لماذا يجب إضافة القرنفل إلى روتينكم الصباحي؟

لماذا يجب إضافة القرنفل إلى روتينكم الصباحي؟ معلومات مهمة عن هذا المكون اكتشفوها معنا اليوم من خلال هذا المقال.

ias

في حين ان القرنفل هو عبارة عن براعم زهور مجففة وغير متفتحة تشبه الأظافر لشجرة دائمة الخضرة موطنها إندونيسيا والهند. كلمة “القرنفل” تأتي من الكلمة اللاتينية “clavus”، والتي تُترجم إلى “مسمار”. بسبب رائحته ونكهته القوية، يستخدم القرنفل عادة كتوابل في مختلف الأطباق والمشروبات.

القرنفل علاج عشبي شائع

بينما يعتبر القرنفل علاج عشبي شائع بين الأشخاص الذين يستخدمون الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم. كذلك هو يعتبر من التوابل المفيدة التي تضيف الدفء والحلاوة إلى المخبوزات والصلصات وتتبيلة اللحوم والمخللات والمشروبات.

زيت القرنفل
زيت القرنفل

فوائد صحية لا تعد ولا تحصى

نقدم لكم فيما يلي بعض الفوائد الصحية للقرنفل التي تجعل منه مكونًا فريدًا ومهمًا في علاج مشاكل عديدة لذا ننصحكم بإضافته إلى روتينكم الصباحي:

1- الحماية من الالتهابات

يضم القرنفل مادة كيميائية تسمى الأوجينول تعطي التوابل رائحتها المميزة. في حين ان الأوجينول قوي بشكل خاص في زيت القرنفل، وهو نوع من الزيوت العطرية الذي يتمتع بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

بالتالي لهذا السبب يجب إضافة القرنفل إلى روتينكم الصباحي، فقد يكون للأوجينول خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. مما يجعل من تناول هذا المكون على الريق بكميات صغيرة من أهم الأطعمة الصحية. ولكن لا توجد أدلة علمية كافية بعد لدعم استخدامه للأغراض الطبية.

2- تنظيم نسبة السكر بالدم

علاوة على ذلك يمكن ان يساعد تناول مستخلص القرنفل ضمن نظام غذائي متوازن في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. في حين يعمل هذا المستخلص مثل هرمون الأنسولين الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم.

كذلك يمكن أن يساعد تناول ما بين غرام واحد إلى 3 غرامات من القرنفل صباحًا يوميًا لمدة شهر الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول.

بالاضافة الى ذلك، هناك ارتباط بين مستويات المنغنيز الصحية في الدم واستقلاب السكر في الدم، مما يزيد من امكانية القرنفل في الوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه. إذًا لهذا السبب المذهل، اتركوا برطمان قرنفل في المطبخ.

القرنفل
القرنفل

3- علاج للسعال

اذا كنتم تتساءلون لماذا يجب إضافة القرنفل إلى روتينكم الصباحي، اليكم الجواب. في حين ان القرنفل يقمع السعال اذ يعمل زيت القرنفل كمقشع ويمكن أن يكون فعالًا في علاج أمراض الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال.

اذًا يمكنكم بشر القرنفل وتحضيره في الشاي طالما ان خصائص القرنفل المضادة للالتهابات يمكن أن تهدئ الحلق وتساعد على التخلص من السعال. كما ان للقرنفل فعاليته في فقدان الوزن أيضًا تمامًا كما قدرته على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

4- تعزيز صحة الأمعاء

كذلك يعمل القرنفل على تعزيز صحة الأمعاء بما أنه غني بالألياف وله خصائص مضادة للأكسدة. بالتالي ثبت أن القرنفل يخفف من عسر الهضم ويقلل الغازات. كما قد يساعد الأوجينول في تخفيف الألم المصاحب للقرحة الهضمية، والتي تحدث عندما تصبح الطبقات المخاطية في معدتكم رقيقة ومتضررة.

في حين تظهر دراسات إضافية على مستخلص القرنفل أنه من المحتمل أن يعزز إنتاج المخاط في بطانة المعدة، مما يقاوم الانزعاج الناتج عن القرحة. ومع ذلك، من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام مستخلص القرنفل بشكل نهائي كعلاج للقرحة.

عصير بالقرنفل
عصير بالقرنفل

5- الوقاية من مرض السرطان

وأخيرًا ، قد يحمي القرنفل من السرطان اذ ان للأوجينول القدرة على الوقاية من هذا المرض وعلاجه لأنه قد يكون قادرًا على وقف نمو بعض أنواع السرطان على سبيل المثال أورام سرطان الجلد.

كما ان بعض الدراسات تشير إلى أن مستخلص القرنفل الإضافي قد يوقف نمو الورم ويساعد في موت الخلايا السرطانية.

وصفات بالقرنفل

بعد ان اكتشفتم لماذا يجب إضافة القرنفل إلى روتينكم الصباحي، اليكم فيما يلي أشهى الوصفات بالقرنفل حضروها بخطوات بسيطة وقدموها لأحبائكم:

أرز بالدجاج مع القرنفل والمكسرات

في حين ان القرنفل يعتبر من المكونات الضرورية في كل مطبخ نقدم لكم خطوات عمل أرز بالدجاج مع القرنفل والمكسرات حضروها بخطوات بسيطة وتمتعوا بطعمها المثالي.

أرز بالدجاج مع القرنفل والمكسرات

تعلمي من موقع اطيب طبخة طريقة عمل رز مع الدجاج بالقرنفل والمكسرات، وصفة شهية تقدم على سفرة العزومات في اجمل المناسبات! جربيها الآن!
  • تقدّم ل…

    3 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    20 دقيقة

  • وقت الطبخ

    30 دقيقة

  • مجموع الوقت

    50 دقيقة


الغريبة بالقرنفل

علاوة على ذلك اليكم فيما يلي طريقة تحضير الغريبة بالقرنفل وصفة شهية لا تفوتوا فرصة التمتع بطعمها الخيالي.

الغريبة بالقرنفل

هل تبحثين عن وصفة حلى مميزة للأعياد؟ إليك من أطيب طبخة طريقة عمل الغريبة بالقرنفل. حضري الغريبة بأسهل طريقة وقدمي ألذ الحلويات بوصفات من موقعنا الى جانب الغريبة على سفرتك.
  • تقدّم ل…

    25 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    10 دقيقة

  • وقت الطبخ

    20 دقيقة

  • مجموع الوقت

    30 دقيقة


كيكة البهارات

في النهاية، تعرفوا على خطوات عمل كيكة البهارات الشهية وأضيفوا اليها القرنفل لنكهة لا تقاوم.

طريقة عمل كيكة البهارات

إليك من موقع اطيب طبخة طريقة عمل كيكة البهارات بالصور والخطوات. تفقدي وصفة صديقتنا الآن وجربيها بنفسك
  • تقدّم ل…

    8 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    15 دقيقة

  • وقت الطبخ

    50 دقيقة

  • مجموع الوقت

    65 دقيقة


مواضيع ذات صلة

خلطة لإزالة الكرش في 3 أيام وصفات مجرّبة لنسف الدهون

أسرار المطبخ: مكونات يمكنكم إضافتها لمضاعفة كمية اللحمة المفرومة

هل شرب كوب من الحليب قبل النوم يزيد الوزن؟ إليكم الحقيقة

أضرار صحية كثيرة لتناول المشروبات الغازية بشكل يومي.. فاحترسوا!

دراسة أوروبية جديدة تربط بين شرب القهوة وفقدان دهون الجسم

بذور دوار الشمس: طاقة طبيعية وفوائد صحية مذهلة

ماذا تعرفون عن حلوى الكريستال كاندي؟رحلة في عالم الحلويات الملونة

تشكيل الفطاير بأساليب مبهرة لعشاق التميز

وصفات رز تأخذكم في رحلة حول العالم

مغاسل المطابخ الاستيل تشكيلة متنوعة تناسب جميع الأذواق

إشتركي بنشرتنا الإخبارية