يوم Free: استراحة ضرورية أم خطر على الرجيم؟

يوم Free: استراحة ضرورية أم خطر على الرجيم؟ تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على كل التفاصيل واكتشفوا أراء الخبراء بهذا الشأن.

ias

غالبًا ما يتبع الناس حمية غذائية لأسباب عديدة، بما في ذلك إنقاص الوزن أو زيادة العضلات أو تحسين الأداء الرياضي. بالتالي يمكن ان تكون متطلبات هذه الأنظمة الغذائية مختلفة بحسب كل شخص. انما هناك شيء واحد عادة ما يشاركونه وهو أيام الغش أو ما يُعرف بالـ free day.

يوم الغش

يوم الغش أو يوم الـ free هو استراحة مجدولة في النظام الغذائي. ظهر هذا المفهوم في نفس الوقت تقريبًا الذي ظهر فيه “الأكل النظيف”، ويستند إلى فكرة أن الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا يمكنه “الغش” لمدة يوم واحد في الأسبوع طالما أنه يأكل وفقًا لنظامه الغذائي للأيام الستة المتبقية. بالتالي ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي بأيام الإجازة هذه، خاصة بين أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لاكتساب العضلات.

اطعمة ملائمة للريجيم
اطعمة ملائمة للريجيم

ما هو يوم الـ Free؟

في حين قامت دراسة نشرت في المجلة الدولية لاضطرابات الأكل بتحليل عينة من 600 صورة على إنستغرام من 1.6 مليون صورة تحمل علامة #cheatmeal. ويحتوي أكثر من نصفها “كميات كبيرة جدًا من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية”، مما يوفر نظرة ثاقبة لأنواع الوجبات التي تعتبر غشًا.

بينما ظهرت بشكل شائع الهامبرغر ورقائق البطاطس والبيتزا والآيس كريم وجدت الدراسة أيضًا أن #وجبة_الغش غالبًا ما تظهر بجانب الأجسام العضلية.

كما تم تحديد دافعين رئيسيين لهذا اليوم:

النظرية الأولى

الأولى هي النظرية القائلة بأن أيام الغش تعزز عملية التمثيل الغذائي لديكم، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية. فعندما تقيدون كمية السعرات الحرارية التي تتناولونها، يتكيف جسمكم في النهاية ويعيد ضبط عملية التمثيل الغذائي لديكم إلى كمية أقل جديدة.

النظرية الثانية

أما الثانية فهي النظرية القائلة بأن أيام الغش تساعدكم على الالتزام بنظامكم الغذائي. في حين تنخفض مستويات هرمون الليبتين اي الهرمون المسؤول عن قمع مشاعر الجوع عند اتباع نظام غذائي، وهذا ما قد يزيد من صعوبة مقاومة الأكل. أخيرًا، تقول النظرية أن أيام الغش تساعد في الحفاظ على مستويات هرمون الليبتين مرتفعة.

لكن الاهم ان كلتا الفكرتين تشير إلى أنه ينبغي التخطيط لوجبات الغش في النظام الغذائي بدلًا من أن تكون شيئًا وليد اللحظة.

الاستمتاع بتناول البرغر
الاستمتاع بتناول البرغر

هل يعزز يوم الغش عملية التمثيل الغذائي؟

هل يمكن أن تكون أيام الغش مفيدة لعملية التمثيل الغذائي لديكم؟ وهل يوم Free: استراحة ضرورية أم خطر على الرجيم؟ تقول خبيرة التغذية فيونا هانتر انه لا يوجد بحث علمي دقيق يدعم هذه النظرية. كذلك يقول المدرب الشخصي سكوت ليدلر انه من وجهة النظر الفسيولوجية، فإن الحجة التي تحتاج إلى يوم غش خاطئة. في حين ان الشخص الذي يتبع خطة وجبات أو يستعيد لياقته للمرة الأولى لا ينبغي له أن يقوم بجدولة وجبات ضخمة.

يوم الغش والالتزام بالنظام الغذائي

بينما يمكن أن تكون وجبة الغش أداة نفسية أكثر من كونها أداة جسدية. يقول ليدلر انه ببساطة، هو شيء يجب أن نتطلع إليه. فيبقى السؤال الأوحد: هل يمكن لأيام الغش أن تحافظ على مستويات هرمون الليبتين مرتفعة وبالتالي تقمع مشاعر الجوع؟

علاوة على ذلك يجيب هانتر: “ما إذا كان للليبتين دور يؤديه في التحكم في وزن الجسم لا يزال موضوعًا للنقاش بين العلماء، والدليل على أن هرمون الليبتين يزيد بالفعل بعد يوم الغش غير حاسم”.

أما إيما راندال، مستشارة الأكل الواعي، قتؤكد ان الرغبة في يوم من الغش يمكن أن تكون أيضًا انعكاسًا لنظام غذائي غير ممتع. فكلما قمتم بتقييد بعض الأطعمة، كلما فكرتم فيها أكثر كلما شعرتم بالحاجة اليها.

كذلك تشير راندال الى ان اتباع نظام غذائي معتدل لإنقاص الوزن لا يترككم تشتهون أيام الغش ومن المرجح أن يكون أكثر فائدة للصحة البدنية والعقلية من اتباع نظام غذائي مقيد للغاية مع أيام الغش.

تناول الفروج
تناول الفروج

للغش أو العلاج؟

تقول اختصاصية التغذية في مجال الرياضة واضطرابات الأكل، رينيه ماكجريجور، إن بعض المتحمسين ليوم Free يتراجعون عن التقدم الذي أحرزوه من خلال تناول وجبة الغش. بينما يشعر آخرون بالقلق بشأن وجبة الغش الخاصة بهم.

لكنها تضيف أن الإشارة إلى أي أطعمة على أنها “مغشوشة” ​​قد تسبب القلق، لما لها من دلالات سلبية. أحد إصدارات “يوم الغش” هو “يوم العلاج”. كما تؤكد راندال انه لا يوجد أي طعام سيء، بل المهم هو مقدار تناوله وعدد المرات التي تتناوله فيها”. فيما تقول ماكجريجور ان بعض الأطعمة أكثر كثافة من الناحية الغذائية من غيرها، لكن الطعام ليس جيدًا أو سيئًا فحسب، بل يحتاج إلى “إعادة النظر فيه” لإضافة عناصر أخرى، مثل الاستمتاع.

هل يجب أن تجربوا يوم الغش؟

في حين تشير المراجعة إلى أن الإستراتيجية الأكثر فعالية لفقدان الوزن على المدى الطويل وصحة القلب هي اتباع نمط غذائي صحي يتوافق مع ما تحبون أن تأكلوا وأسلوب حياتكم.

في حين يؤكد الخبراء ان أفضل نوع من النظام الغذائي لمساعدتكم على إنقاص الوزن هو النظام الذي يمكنكم الالتزام به.

بالتالي يمكن أن يكون لأيام الغش تأثير نفسي، ويمكن أن يكون إيجابيًا أو سلبيًا وبالنسبة لبعض الأشخاص فقد يكون من الأسهل الالتزام بنظام غذائي مقيد إذا كان لديكم يوم غش تتطلعون إليه.

على سبيل المثال هناك نوعان من الأشخاص عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي، أولئك الذين يحتاجون إلى التنفيس عن غضبهم مقابل الانضباط، وأولئك الذين يشعرون بإحساس الإنجاز من خلال الالتزام بخطة ما.

وأخيرًا، يأتي يوم الغش للتخلص من التوتر وهو يمكن ان يكون فاعلًا، طالما أن نظام الغش الغذائي الخاص بكم معقول ولا يتضمن الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو غير الصحية، مثل تلك التي تحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة أو الملح أو السكر.


مواضيع ذات صلة

أسباب غير متوقعة لتراكم دهون البطن اكتشفوها!

هل اللبن يزيد الوزن قبل النوم إكتشفوا الحقيقة

دراسة : تناول الحليب بالعسل يوميًا له فوائد كثيرة

وصفات بكريم كراميل طعم خيالي لا يمكن مقاومته

خلاطات مغاسل مطبخ : تصاميم عصرية وأداء عالي

تجربتي مع شرب الكركم قبل النوم نتائج لم أتوقعها!

اعتمدوا هذه الحيلة من الآن لتنظيف شبكة الشواية لديكم

أسباب تجعلكم تتناولون الليمون الأخضر لإنقاص الوزن وفقًا لخبيرة تغذية

طريقة تذويب الشوكولاتة البلجيكية بسهولة ودون عناء

شفاطات مطابخ كيف تختارون الأفضل لمطبخكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية