جهزوا كيكة الجزر الصحية في المقلاة الهوائية بدقائق قليلة!

نخبركم اليوم عن كيكة الجزر الصحية في المقلاة الهوائية، وكيفية تحضيرها ب4 مكونات فقط، كما أنها لن تتطلب إلا دقائق قليلة!

ias

يعد الجزر من الخضار التي تحتوي العديد من العناصر الغذائية. كما أنه برتقالي اللون ومقرمش ويقدم بطرق عديدة. ويعتبر البعض الجزر من الخضار التي تستهلك كثيرًا، كنوع من السناك الصحي، وذلك لأنه يتضمن نسب قليلة من السعرات وعناصر غذائية متنوعة. والجزر: إلى جانب طعمه اللذيذ فوائد كثيرة.

كيكة الجزر

إن تناول نظام غذائي متوازن أمر مهم للغاية ليس فقط للصحة العامة، بل أيضًا لضمان حصولكم على الطاقة طوال اليوم. يعرف الأشخاص الذين لديهم روتين مزدحم، أن الاهتمام بنظامهم الغذائي قد يصبح مهمة صعبة!

بالإضافة إلى وجبات الفطور والغداء، بات من الضروري التفكير في خيارات الوجبات الخفيفة لتناولها عند الشعور بالجوع أثناء العمل أو في أوقات الفراغ على سبيل المثال. لذلك، سنشارككم بتحضير وصفة لكيكة الجزر الصحية، والتي بالإضافة إلى كونها عملية، فهي تتطلب مكونات قليلة ولذيذة.

جهزوا كيكة الجزر الصحية في المقلاة الهوائية بدقائق قليلة!
كيكة الجزر

كيفية تحضير كيكة الجزر الصحية؟

إن تحضير وصفات تحتوي أطعمة صحية، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الصحة على المدى الطويل. تعتمد هذه الوصفة على الجزر، وهو نبات غني بالكاروتينات والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة، وهي مغذيات تعمل على تعزيز صحة العين، وتقوية الجهاز المناعي، وتساعد على صحة الجهاز الهضمي وغير ذلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم.

طريقة التحضير

  • نقشر الجزر ونقطعه إلى قطع متوسطة. وحضروا أشهى الوصفات بالجزر بطعم صيفي منعش.
  • في مقلاة، نطهو الجزر حتى ينضج.
  • باستخدام شوكة، نهرس الجزر.
  • في وعاء، نضيف الجزر المهروس والبيض والشوفان المطحون والموزاريلا المبشورة والتوابل؛ الملح والفلفل والبابريكا حسب الرغبة.
  • نخلط جميع المكونات جيدًا حتى نحصل على عجينة.
  • نصنع كرات بيدينا بالحجم الذي نريده.
  • في مقلاة هوائية، نضع الكرات لتخبز على درجة حرارة 180 درجة لمدة 7 دقائق تقريبًا، أو حتى تكتسب اللون البني الذهبي.
  • نقدمها ساخنة!
جهزوا كيكة الجزر الصحية في المقلاة الهوائية بدقائق قليلة!
الجزر يعزز صحة البصر

فوائد الجزر الصحية للجسم

الجزر يعزز صحة البصر
يمكن لجزرة واحدة كبيرة (كوب واحد) أن توفر 100% من الكمية اليومية المطلوبة من فيتامين أ. وقد يساعد هذا المغذي المهم، الذي يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الخلايا، في الحماية من السرطان، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، والحصبة. كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى حالة تسمى جفاف الملتحمة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالرؤية الطبيعية وتؤدي إلى العمى الليلي.

يأتي فيتامين أ الذي تنحصل عليه من الجزر، من اثنين من الكاروتينات تسمى ألفا كاروتين وبيتا كاروتين. لكن هذه ليست العناصر الغذائية الوحيدة في الجزر المهمة للرؤية. حيث تعمل مضادات الأكسدة اللوتين وزياكسانثين الموجودة في الجزر أيضًا على تعزيز صحة العين. يحمي هذان المركبان الطبيعيان شبكية العين والعدسة.

جهزوا كيكة الجزر الصحية في المقلاة الهوائية بدقائق قليلة!
الجزر يوازن نسبة السكر في الدم

الجزر يوازن نسبة السكر في الدم
رغم أن الجزر معروف باحتوائه نسبة سكر أعلى مقارنةً بالخضروات الأخرى، إلا أنه يتمتع بخصائص مضادة لمرض السكري، وهو ما ورد في مراجعة نُشرت في مجلة Food and Nutrition Sciences.

حيث تشير المراجعة إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الكاروتينات، أي الصبغات التي تعطي الجزر لونه البرتقالي، لديهم مستويات سكر في الدم أعلى ومستويات صيام أعلى من الأنسولين. يشير هذا إلى أن الكاروتينات قد تساعد في إدارة مرض السكري.

لقد ثبت أن الألياف القابلة للذوبان في الجزر، تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين بعد تناول الطعام. كما أن الجزر النيء أو المطبوخ قليلًا يكون منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يساعده على توفير إمداد ثابت من الطاقة.

الجزر يفيد في إدارة الوزن
بالإضافة إلى الألياف التي يوفرها الجزر، فهو مليء بالماء، كما أنه يتكون في الواقع من 88٪ ماء. حيث يعزز هذا المزيج الشعور بالشبع. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nutrients عام 2021، ارتبط الجزر أيضًا بانخفاض مؤشر كتلة الجسم وانخفاض معدلات السمنة مقارنةً بالخضروات الأخرى.

وعلاوةً على ذلك، فإن الجزر منخفض السعرات الحرارية. حيث يحتوي كوب واحد مفروم 52 سعرة حرارية فقط. إن تناول الحمص أو الجواكامولي مع كوب من الجزر النيئ المقطع، بدلًا من 10 رقائق بيتا يوفر 80 سعرة حرارية، ويزيد من إجمالي الألياف والعناصر الغذائية. وهل الجزر مسموح في الكيتو دايت؟ وكيف يفضّل استخدامه؟

جهزوا كيكة الجزر الصحية في المقلاة الهوائية بدقائق قليلة!
الجزر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

الجزر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والقولون والمستقيم والبروستات وسرطان الدم. كما وجد أن مضاد الأكسدة الكاروتينويدي المسمى بيتا كاروتين، مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالسرطانات، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.

ويحتوي الجزر أيضًا كاروتينويد آخر يسمى الليكوبين. حيث يحتوي الليكوبين القدرة على محاربة السرطان، مثل سرطان المعدة والبروستات والرئة والثدي، وقد يرتبط أيضًا بصحة الأوعية الدموية، والوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2022.

الجزر يساعد في تنظيم ضغط الدم
يؤدي البوتاسيوم الموجود في الجزر دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم. حيث يوازن هذا المعدن مستويات الصوديوم، ويساعد في إخراج الصوديوم الزائد والسوائل من الجسم، مما يخفف الضغط عن القلب. وهذا يجعل الجزر أيضًا خيارًا جيدًا في حال التخلص من الانتفاخ بعد تناول الكثير من الأطعمة المالحة.

وجد بحث من تحليل تلوي عام 2020 نُشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن الجزر من بين عدد قليل من الفواكه والخضروات الأخرى، كان له بعض من أعظم الفوائد على صحة القلب والأوعية الدموية.

المصدر: بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

علاج العدوى المعوية: وصفات طبيعية من مطبخكم

سرّ نجاح كيكة الأناناس مجموعة نصائح أساسيّة بطريقتنا

كبسة البرتقال وصفة مبتكرة بمزيج من النكهات الحامضة والحلوة

ترند سلطة المعكرونة بالشيبس الحار مزيج جريء يجتاح وسائل التواصل

ما هو الفرق بين الليم والليمون وكيف يؤثران على الأطباق؟

افضل مطعم مشويات في ينبع أين تجدون النكهة الأصلية للمشاوي

الخل وفوائده الصحية: حليفكم الطبيعي في محاربة سكر الدم

سر نجاح كيكة الأناناس نصائح ذهبية لقوام مثالي

نكهات موهيتو توت أزرق ولا ألذّ 7 نكهات بطريقتنا

عصير البرتقال في الصباح: هل هو صديق أم عدو؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية