استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع

نسلط الضوء اليوم عن استخدامات غير متوقعة لفاكهة الليمون الحامض، ومنها إزالة البقع، بالإضافة إلى فوائده العديدة للجسم التي لا تعد ولا تحصى!

ias

يعد الليمون من المنظفات الرائعة، وذلك بفضل حموضته، وهذا يجعله مثاليًا لمجموعة كاملة من المهام في جميع أنحاء المنزل: من تفتيح الملابس البيضاء إلى إزالة البقع من لوح التقطيع. في الواقع، فهو مفيد في جميع أنحاء المنزل مثل الخل الأبيض أو بيكربونات الصوديوم أو بلورات الصودا. وفي سياق متصل، قد يهمكم معرفة أن الليمون فوائده تتعدى صحة الانسان.

بعض استخدامات الليمون الحامض

1- تجديد رائحة الميكروويف

قوموا بإزالة الروائح الكريهة من الميكروويف، واجعلوا تنظيفه أسهل بإضافة شرائح الليمون إلى وعاء من الماء وتسخينه على درجة حرارة عالية، حتى يصبح نافذة الميكروويف مشبعة بالبخار. اتركوا الوعاء لمدة 15 دقيقة قبل فتح الباب، ثم نظفوا أي أوساخ وشحوم بسهولة.

استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع
الليمون يستخدم في تجديد رائحة الميكروويف

2- إزالة الروائح الكريهة من مخلفات الطعام
قوموا بتمرير بضع قشور ليمون في جهاز التخلص من النفايات ثم اغسلوها بالماء البارد للتخلص من أي روائح كريهة. تأكدوا أيضًا من تقطيع القشور قبل تمريرها في الجهاز، وقوموا بذلك تدريجيًا لتجنب الانسدادات.

3- إزالة البقع من البياضات
هذه النصيحة لعلاج البقعة العالقة آمنة حتى على الأقمشة الرقيقة أو القديمة. قوموا بتغطية البقعة بعجينة من عصير الليمون والملح. اتركوا الخليط لمدة نصف ساعة، ثم اشطفوه بمزيج من الخل والماء الدافئ.

4- إزالة البقع من لوح التقطيع الخضار واللحوم
قوموا بتمرير الجانب المقطوع من الليمون فوق اللوح لإزالة بقع الطعام والروائح الكريهة. للحصول على قوة تنظيف إضافية، رشوها بالملح أو صودا الخبز أولًا. إذا كانت البقع عنيدة بشكل خاص، اتركوها طوال الليل قبل شطفها بالماء. امسحوا الألواح الخشبية بزيت غذائي لإغلاقها.

استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع
الليمون يزيل البقع من لوح التقطيع

5- تلميع المعدن
قطعوا ليمونة إلى نصفين، واغمسوها في الملح وافركوها على الأسطح المعدنية مثل المقالي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والنحاس لإزالة الأوساخ وجعلها لامعة. يمكنكم استخدامها لتلميع النحاس والنحاس والكروم والألمنيوم والبرونز والقصدير والفولاذ المقاوم للصدأ، ولكن تجنبوا استخدامها على الفضة والذهب لأنها يمكن أن تتلف الطلاء.

6- إزالة البقع
جربوا مزيج عصير الليمون والملح لمكافحة بقع العفن والصدأ. اتركوا القطعة في الشمس حتى تجف، وأعيدوا وضع الخليط حسب الحاجة قبل الغسيل كالمعتاد.

حاربوا بقع العرق المزعجة عن طريق فركها بعصير الليمون (يعمل الخل جيدًا أيضًا) قبل وضع الملابس في الغسالة كالمعتاد.

7- تلميع تركيبات الحمام
مرروا الجانب المقطوع من الليمون على الصنابير والمصارف وغيرها، لإزالة الرواسب المعدنية وجعلها تلمع. اشطفوها وجففوها جيدًا عند الانتهاء. لا تستخدموا هذه الحيلة على الصنابير المطلية بالذهب لأنها قد تسبب تآكلًا.

يساعد عصير الليمون أيضًا في إزالة بقع المياه العسيرة والعلامات الأخرى على شاشات الاستحمام الزجاجية. استخدموا عصير الليمون مباشرةً على إسفنجة للمهام الصعبة، أو قوموا بتخفيف بضع ملاعق كبيرة في كوب من الماء ورشوها.

استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع
الليمون لتلميع الأرضيات

8- قتل الأعشاب الضارة
رشوا أي نباتات ضارة في الحديقة بقليل من عصير الليمون لإبعادها عن حدودكم. لكن أبعدوا العصير عن النباتات التي تريدون الاحتفاظ بها. يمكن أن تتسبب الحموضة في إتلاف أو قتل الزهور والشجيرات أيضًا.

9- صنع مرطب عطري مؤقت
قوموا بغلي قدر من الماء وبعض شرائح الليمون (وغيرها من المواد العطرية، إذا أردتم)، لمكافحة جفاف الهواء الداخلي، وجعل منزلكم يشم رائحة طيبة دفعة واحدة.

10- تفتيح الملابس البيضاء
استخدموا عصير الليمون كبديل للمبيض لتفتيح الملابس البيضاء. ضعوا الملابس البيضاء في 5 لترات من الماء البارد مع عصير ليمونة، واتركوها منقوعة لمدة ساعة قبل غسلها.

في يوم الغسيل، يمكنكم أيضًا إضافة نصف كوب من عصير الليمون إلى حمولة الغسيل للمساعدة في تفتيحها.

11- إزالة بقع أدوات المائدة
إذا كانت أدوات المائدة الخاصة بكم ملطخة بشكل كبير، يمكن لعصير الليمون أن ينقذكم هنا أيضًا. ببساطة، بلّلوا قطعة قماش من الألياف الدقيقة بالعصير وافركوا البقع المستعصية. وتأكدوا من شطفها جيدًا قبل التجفيف.

لا تستخدموا عصير الليمون لتنظيف العلامات من سكاكين المطبخ. حيث يمكن أن تؤدي الحموضة إلى إتلاف النصل. التزموا بالصابون والماء هنا بدلًا من ذلك. و في نفس السياق، تناول الليمون ليس دائمًا مفيدًا: انتبهوا.

استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع
الليمون لإزالة البقع

المركبات النباتية الموجودة في الليمون

  • حمض الستريك: حمض الستريك هو الحمض العضوي الأكثر وفرة في الليمون الحامض، وقد يساعد في منع تكوين حصوات الكلى.
  • هسبيريدين: قد يعمل هذا المضاد للأكسدة على تقوية الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين، تراكم الرواسب الدهنية (اللويحات) داخل الشرايين.
  • ديوسمين: مضاد للأكسدة يستخدم في بعض الأدوية التي تؤثر على الجهاز الدوري، ويحسن الديوسمين من قوة العضلات ويقلل الالتهاب المزمن في الأوعية الدموية.
  • إريوسيترين: يوجد هذا المضاد للأكسدة في قشر الليمون وعصيره.
  • د-ليمونين: يوجد بشكل أساسي في القشر، وهو المكون الرئيسي للزيوت العطرية للليمون والرائحة المميزة للليمون. وبمعزل عن ذلك، يمكن أن يخفف من حرقة المعدة وارتجاع المعدة.

لا توجد العديد من المركبات النباتية الموجودة في الليمون بكميات كبيرة في عصير الليمون، لذلك يوصى بتناول الفاكهة كاملة، باستثناء القشر، وذاك للحصول على أقصى فائدة. وفي الختام، هل الماء والليمون لإنقاص الوزن: حقيقة أم خرافة؟


مواضيع ذات صلة

وصفات بالروكا مزيج من النكهة والفائدة في كل قضمة

ادوات مطبخ كهربائية لا غنى عنها لكل طاهٍ مبتدئ

أفضل طرق تقديم السلطات بطرق تجذب الأنظار

أنواع السلطات والمقبلات اللذيذة التي تضيف نكهة مميزة لمائدتكم

كيفية تنظيف الأرضيات الملطخة بالزيت بطريقة فعالة وسريعة

تعرفوا على فاكهة جوز الهند الاستوائية الغنية بالفوائد الصحية

ألوان رائعة وغير متوقعة لخزائن المطبخ لعام 2025!

تناول الماء أثناء الوجبات: هل هو مفيد أم مضر؟

اختياركم الصحي: بين زيت الأفوكادو وزيت الزيتون!

مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية