مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!

نخبركم اليوم عن مشروب شتوي ولذيذ، وهو شراب الكاكاو الشهي، الذي يتناوله معظمنا على الريق، حيث قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!

ias

في الواقع، يتم تصنيع مسحوق الكاكاو من حبوب الكاكاو الخام وحبوب الكاكاو التي يتم تخميرها ثم تحميصها، ومن بعد ذلك، يتم طحنها إلى مسحوق. تتم معالجتها في درجات حرارة أقل بكثير من درجات حرارة الحبوب المستخدمة في صنع مسحوق الكاكاو، وهذا هو السبب في أن مسحوق الكاكاو مرير للغاية. وإليكم أفضل أنواع الكاكاو الخام لتحضير الحلويات ووصفات شهية.

عدم شرب الكاكاو على الريق

أشارت الدكتورة هالة عسكر، استشارية التغذية العلاجية، أن مشروب الكاكاو قد يسبب بعض الأمراض عند ارتشافه في الصباح الباكر، وخصوصًا على الريق! حيث نصحت عسكر وأكدت أن شراب الكاكاو يجب شربه بعد وجبة الإفطور، لأن ارتشافه على الريق قد يؤثر سلبًا على صحة الجسم.

كما أضافت استشارية التغذية العلاجية، أن سبب حب بعض الأشخاص لشرب الكاكاو في الصباح، قد يرجع إلى محتواه العالي من الكافيين، الذي من الممكن أن يساهم في الشعور باليقظة، وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط وتعزيز التركيز.

مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!
مشروب الكاكاو قد يرفع ضغط الدم

أضرار مشروب الكاكاو

أوضحت عسكر أيضًا، أنه ورغم الفوائد العديدة التي يقدمها الكافيين للجسم، إنما يؤدي تناول مصادره الطبيعية، لا سيما الكاكاو الموجود فيه، على الريق إلى ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع سكر الدم.
  • زيادة الشعور بالتوتر.
  • تهيج القولون العصبي.
  • المعاناة من الحموضة.
  • الإصابة بالتهاب أو قرحة المعدة.

بينما كشفت عسكر، أن هذه الأضرار قد تحدث بشكل كبير عند تناول الشاي أو القهوة أو النسكافية على معدة فارغة، بسبب احتواء هذه المشروبات مستويات عالية من الكافيين.

كما ختمت مشيرةً، إلى أن الجسم لا يحتاج للكافيين بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح، بل قد يكون متعطشًا بشكل كبير لتناول وجبة فطور غنية البروتين والألياف والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية.  

فوائد مسحوق الكاكاو

يحتوي الكاكاو مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة، التي يُعتقد أنها لها العديد من الفوائد الصحية، مثل تقليل الالتهابات وتحسين تدفق الدم. وإليكم بعض الفوائد التي يمكنكم الحصول عليها من الكاكاو ومسحوق الكاكاو:

مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!
شراب الكاكاو قد يرفع سكر الدم

يخفض ضغط الدم

يحتوي مسحوق الكاكاو مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنها تساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وتساعد في منع تجلط الدم. وإليكم أفضل أنواع الكاكاو في العالم وأغلاها سعراً.

يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري

قد تؤثر مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو على كيفية استجابة الجسم للأنسولين، مما قد يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

تُظهر الأبحاث أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو قد تعمل أيضًا على تحسين مقاومة الأنسولين أو تغيير الطريقة التي يستقلب بها الجسم الغلوكوز، إذا كنتم تعانون بالفعل من مرض السكري أو ما قبل السكري.

يخفض من فرص الإصابة بأمراض القلب

ربطت الدراسات بين مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو ومستويات أعلى من أكسيد النيتريك في الدم. يساعد أكسيد النيتريك على استرخاء الشرايين والأوعية الدموية، مما يساعد على تدفق الدم بشكل أفضل. كما ثبت أن الكاكاو يخفض مستويات الكوليسترول السيئ ويقلل الالتهاب، وكلاهما قد يقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يقلل الالتهاب

تشير بعض الأبحاث إلى أن مسحوق الكاكاو الغني بالفلافانول قد يساعد في تقليل الالتهاب. لكن هناك الحاجة إلى المزيد من البحث، لمعرفة ما إذا كان هذا يعني أيضًا أنه يقلل من خطر الإصابة بالحالات التي تسبب الالتهاب المزمن أيضًا.

مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!
شراب الكاكاو قد يزيد الشعور بالتوتر

يحسن المزاج

يحتوي الكاكاو العديد من المركبات الكيميائية التي يمكن أن تعطيكم دفعة، بما في ذلك الفلافونويد والكافيين والسيروتونين والتريبتوفان.

وجدت دراسة استقصائية لأكثر من 13600 بالغ في الولايات المتحدة أن تناول الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي العديد من نفس المركبات الموجودة في مسحوق الكاكاو، قد يجعلكم أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب. ولكن هناك حاجة إلى أبحاث طويلة الأمد لتأكيد النتائج.

يحسن وظائف المخ

قد يساعد الفلافونويد المحدد الموجود في الكاكاو والذي يسمى إبيكاتشين في بعض أجزاء صحة الدماغ، بما في ذلك الإدراك وتدفق الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف. ولكن، هناك الحاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم التأكد من الجزم بذلك.

يعزز الأداء
قد يعمل الفلافانول الموجودة في الكاكاو على تعزيز الأداء البدني، من خلال التأثير على كيفية استخدام الجسم لأكسيد النيتريك. وقد أظهرت دراسة صغيرة، أن راكبي الدراجات الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة استخدموا كمية أقل من الأكسجين وتعافوا بشكل أسهل من راكبي الدراجات الذين لم يتناولوها.

القيمة الغذائية لمسحوق الكاكاو

يوفر مسحوق الكاكاو المزيد من العناصر الغذائية، مقارنةً بمسحوق الكاكاو ويمكن أن يكون بديلًا صحيًا في الوصفات. حيث يوفر مسحوق الكاكاو ما يلي:

مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!
حبوب الكاكاو

  • الحديد
  • الفوسفور
  • المنغنيز
  • المغنيسيوم
  • البوتاسيوم
  • الألياف
  • العناصر الغذائية لكل وجبة

يحتوي ربع كوب من مسحوق الكاكاو ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 72
  • البروتين: 5 غرام
  • الدهون: 3 غرام
  • الكربوهيدرات: 16 غرام
  • الألياف: 9 غرام
  • السكر: 1 غرام

أخيرًا، تعرفوا على أفضل نوع كاكاو بودرة لتحضير أشهى حلى في رمضان.


مواضيع ذات صلة

أنواع السلطات والمقبلات اللذيذة التي تضيف نكهة مميزة لمائدتكم

الاكل قبل النوم بكم ساعة نصائح لتفادي الأرق وتحسين الهضم

وصفات بالروكا مزيج من النكهة والفائدة في كل قضمة

ادوات مطبخ كهربائية لا غنى عنها لكل طاهٍ مبتدئ

ألوان رائعة وغير متوقعة لخزائن المطبخ لعام 2025!

أشهر أنواع السلطات في السعودية لتجربة فريدة

أفضل أنواع الافران الكهربائية المتوفرة في الأسواق السعودية

أفضل طرق تقديم السلطات بطرق تجذب الأنظار

كيفية تنظيف الأرضيات الملطخة بالزيت بطريقة فعالة وسريعة

استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع

إشتركي بنشرتنا الإخبارية