اختياركم الصحي: بين زيت الأفوكادو وزيت الزيتون!

اختياركم الصحي: بين زيت الأفوكادو وزيت الزيتون، فعادة ما يتم الترويج لزيت الأفوكادو وزيت الزيتون لفوائدهما الصحية.

ias

من المؤكد ان كل من هذين النوعين من الزيوت يحتوي دهون صحية للقلب. وقد أكدت دراسات عديدة أنهما يقللان الالتهاب ويحميان من أمراض القلب بشكل مباشر. ومع ذلك، قد تتساءلون كيف تختلف هذه الزيوت وما إذا كان هناك خيارًا صحيًا.

ما هو زيت الأفوكادو؟

يتم صنع زيت الأفوكادو من ثمرة شجرة الأفوكادو والتي تحتوي حوالي 60% من الزيت. ورغم ان من موطنها الأصلي هو في أمريكا الوسطى، الا انه يتم إنتاج الأفوكادو الآن في العديد من الأماكن من حول العالم. بما في ذلك نيوزيلندا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وغيرها.

يمكنكم شراء زيت الأفوكادو المكرر أو غير المكرر. بحيث تعد النسخة غير المكررة مضغوطة على البارد، مما يحافظ على لونها ونكهتها الطبيعية.

على عكس ذلك، يتم استخراج زيت الأفوكادو المكرر باستخدام الحرارة وأحيانًا المذيبات الكيميائية. وعادة، يتم تبييض الزيت المكرر وإزالة الرائحة منه، مما يؤدي إلى منتج ذات نكهة أقل.

كذلك يعتبر زيت الأفوكادو متعدد الاستخدامات وله استعمالات في الطهي والعناية بالبشرة. وفي سياق متصل اليكم فوائد زيت الأفوكادو للطبخ.

زيت الأفوكادو

كيفية صنع زيت الزيتون

يصنع زيت الزيتون من الزيتون المضغوط. وتتوفر منه العديد من الأصناف، بما في ذلك زيت الزيتون النقي أو البكر الممتاز أو البكر.

بالتالي يتم استخراج زيت الزيتون البكر والبكر الممتاز من خلال الضغط البارد. كما يحتوي زيت الزيتون النقي على خليط من الزيت المعصور على البارد والزيت المكرر الذي عادة ما يتم استخراجه عن طريق المواد الكيميائية أو الحرارة.

في حين يكون من السهل دمج زيت الزيتون في نظامكم الغذائي، فهو غالبًا ما يستخدم كزيت طهي أو كصوص.

تمامًا مثل زيت الأفوكادو، لطالما تم الترويج لزيت الزيتون لفوائده الصحية المحتملة، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وتحسين مستويات الكوليستيرول في الجسم.

مقارنة القيم الغذائية

في حين يتكون كل من زيت الأفوكادو وزيت الزيتون بشكل أساسي من حمض الأوليك، وهو حمض دهني أوميغا 9 أحادي غير مشبع مفيد. وكما أظهرت الدراسات أن الأطعمة الغنية بحمض الأوليك قد تفيد صحتك. على وجه الخصوص، قد تساعد في تقليل الالتهاب ومستويات ضغط الدم. اليكم فيما يلي جدولًا يظهر القيم الغذائية في كل من زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الأفوكادو.

زيت الزيتون البكر الممتاززيت الأفوكادو
120120السعرات الحرارية
14 غرام14 غرامالدهون
2 غرام2 غرامالدهون المشبعة
10 غرام10 غرامدهون احادية غير مشبعة
1.5 غرام2 غرامدهون متعددة غير مشبعة
33 % من الكمية الموصى بتناولها يوميًا23 % من الكمية الموصى بتناولها يوميًا E فيتامين
جدول يظهر كمية القيم الغذائية في كل من زيت الأوكادو وزيت الزيتون البكر الممتاز
زيت الزيتون
زيت الزيتون

أي نوع يعتبر الأكثر صحة؟

رغم أن زيت الأفوكادو يعد إضافة مغذية لنظامكم الغذائي، إلا أن زيت الزيتون البكر الممتاز يتمتع بفوائد صحية أكثر بفضل مادة البوليفينول القوية التي تقلل الالتهاب ومن المعروف أنها تعزز طول العمر. كما أن زيت الزيتون الصافي يحتوي نسبة أعلى من فيتامين E. وفي حين تمت دراسة الأفوكادو على نطاق واسع، إلا أن زيت الأفوكادو وفوائده الصحية المحتملة لا تزال غير معروفة. في الختام، الفوائد الصحية لزيت الزيتون الصافي وفيرة وقد تم إثباتها، مما يجعله خيارًا صحيًا أكثر أمانًا. منها احتوائه البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفيتامينات أكثر من الأنواع الأخرى من الزيوت.

فوائد زيت الزيتون

ترتبط فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز بطول العمر بشكل عام، اي امكانية العيش لفترة طويلة. فقد أكدت دراسة ان الذين يستهلكون زيت الزيتون البكر الممتاز بنسبة 100% باستمرار يمكنهم في الواقع زيادة عمرهم.

كما ان إحدى الإحصائيات أشارت الى أن تناول نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 16%، مقارنة بعدم تناول زيت الزيتون على الإطلاق.

فوائد زيت الأفوكادو

كذلك يحتوي زيت الأفوكادو مضادات الأكسدة والكاروتينات التي تقلل الالتهاب وتدعم صحة العين، وهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وفيتامينات E و K.

بالتالي يعد زيت الأفوكادو متعدد الاستخدامات للغاية ومن السهل دمجه في نظامكم الغذائي. على سبيل المثال، يمكنكم استهلاكه باردًا، ولكنه أيضًا زيت طهي آمن وصحي لأن أحماضه الدهنية تبقى مستقرة عند درجات الحرارة العالية.

اضافة الزيت الى السلطة لطعم لا يقاوم
اضافة الزيت الى السلطة لطعم لا يقاوم

اختلاف في النكهة

علاوة على ذلك وبالنسبة للطعم، يمكن أن يكون زيت الأفوكادو جوزيًا ويحمل نكهة الأفوكادو مقارنة بنكهة زيت الزيتون الغنية بالفلفل مما يعني ان لكل نوع نكهته الفريدة ويبقى التفضيل بحسب ذوقكم.

هل يمكن تناول زيت الزيتون وزيت الأفوكادو معًا؟

إن مزج زيت الزيتون مع الزيوت الأخرى ليس أمرًا مقبولًا فحسب، بل يتم تشجيعه أحيانًا. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعكم إلى التفكير في مزج الزيوت:

  • النكهة المحسنة
  • توفر الزيوت المختلفة
  • الحصول على نكهات وروائح فريدة من نوعها

وأخيرًا اكتشفوا أفضل زيت قلي غير مهدرج صحي وقليل الدهون بحسب الخبراء.


مواضيع ذات صلة

تناول الماء أثناء الوجبات: هل هو مفيد أم مضر؟

وداعًا للصلع: وصفات طبيعية تمنح شعركم القوة والجمال!

وصفات بالروكا مزيج من النكهة والفائدة في كل قضمة

كيفية تنظيف الأرضيات الملطخة بالزيت بطريقة فعالة وسريعة

مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!

أفضل طرق تقديم السلطات بطرق تجذب الأنظار

استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع

ادوات مطبخ كهربائية لا غنى عنها لكل طاهٍ مبتدئ

الاكل قبل النوم بكم ساعة نصائح لتفادي الأرق وتحسين الهضم

تعرفوا على فاكهة جوز الهند الاستوائية الغنية بالفوائد الصحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية