لا ترموا قشر البيض بعد اليوم فله فوائد صحية قد تجهلونها!

نسلط الضوء اليوم في هذا المقال عن قشر البيض، لا يجب أن ترموه بعد اليوم حيث أنه يتمتع بفوائد صحية قد تجهلونها!

ias

تعتبر قشور البيض من أرخص مصادر الكالسيوم وأكثرها فعالية. كما أن قشرة البيض هي الغلاف الخارجي الصلب للبيضة. تتكون في الغالب من كربونات الكالسيوم، وهو شكل شائع من الكالسيوم. أما الباقي فيتكون من البروتين والمعادن الأخرى. الكالسيوم معدن أساسي وفير في العديد من الأطعمة، بما في ذلك منتجات الألبان. توجد أيضًا كميات أقل في العديد من الخضروات الورقية والجذرية. وإليكم تجربتي مع أكل البيض يومياً دفعة كبيرة من الطاقة!

ماهي قشور البيض؟

في العقود الماضية، تم استخدام مسحوق قشر البيض المعالج من بيض الدجاج كمكمل طبيعي للكالسيوم. تحتوي قشور البيض حوالي 40٪ من الكالسيوم، حيث يوفر كل غرام 381-401 مغم.

قد يوفر نصف قشرة بيضة ما يكفي من الكالسيوم لتلبية المتطلبات اليومية للبالغين، والتي تبلغ 1000 مغم يوميًا كما تستخدم قشور البيض عادةً كمكمل للكالسيوم. وقد يوفر نصف قشرة بيضة فقط ما يكفي من الكالسيوم لتلبية المتطلبات اليومية المتوسطة للبالغين.

لا ترموا قشر البيض بعد اليوم فله فوائد صحية قد تجهلونها!
قشور البيض

الفوائد الصحية لقشور البيض

1- يعد مسحوق قشر البيض مكمل فعال للكالسيوم

يتكون قشر البيض من كربونات الكالسيوم، إلى جانب كميات صغيرة من البروتين والمركبات العضوية الأخرى. تعد كربونات الكالسيوم هي الشكل الأكثر شيوعًا للكالسيوم في الطبيعة، وتتكون منها أصداف البحر والشعاب المرجانية والحجر الجيري. كما أنها أرخص وأوسع أشكال الكالسيوم المتاحة في المكملات الغذائية.

تؤكد الدراسات التي أجريت على الفئران الصغيرة أن قشر البيض يعتبر مصدر غني بالكالسيوم. علاوةً على ذلك، يتم امتصاصه بنفس فعالية كربونات الكالسيوم النقية. يقترح البعض أن امتصاصه أفضل من مكملات كربونات الكالسيوم النقية.

وجدت دراسة أجريت على خلايا معزولة أن امتصاص الكالسيوم كان أعلى بنسبة 64٪ من مسحوق قشر البيض مقارنةً بكربونات الكالسيوم النقية. وعزا الباحثون هذه التأثيرات إلى بعض البروتينات الموجودة في قشر البيض. بالإضافة إلى الكالسيوم والبروتين، يحتوي قشر البيض أيضًا كميات صغيرة من المعادن الأخرى، بما في ذلك السترونشيوم والفلورايد والمغنيسيوم والسيلينيوم. تمامًا مثل الكالسيوم، قد تؤدي هذه المعادن دورًا في صحة العظام. كما تشير بعض الأدلة إلى أن الكالسيوم الموجود في مسحوق قشر البيض قد يتم امتصاصه بشكل أفضل من كربونات الكالسيوم النقية، مما يجعله مكملًا فعالًا للكالسيوم.

لا ترموا قشر البيض بعد اليوم فله فوائد صحية قد تجهلونها!
قشر البيض مكمل فعال للكالسيوم

2- يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة صحية تتميز بضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. في عام 2010، أثرت على ما يقدر بنحو 54 مليون أمريكي مسن.

يعد التقدم في السن أحد أقوى عوامل الخطر لهشاشة العظام، ولكن تناول الكالسيوم غير الكافي قد يساهم أيضًا في فقدان العظام وهشاشة العظام بمرور الوقت.

إذا كان نظامكم الغذائي يفتقر إلى الكالسيوم، فقد يساعدكم تناول المكملات الغذائية في الوصول إلى متطلباتك اليومية. حيث يعد مسحوق قشر البيض هو خيار بديل ورائع. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث المصابات بهشاشة العظام أن تناول مسحوق قشر البيض، إلى جانب فيتامين د 3 والمغنيسيوم، يقوي عظامهن بشكل كبير من خلال تحسين كثافة المعادن في العظام.

قد يكون مسحوق قشر البيض أكثر فعالية في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام من كربونات الكالسيوم النقية. كما وجدت دراسة أجريت على نساء هولنديات بعد انقطاع الطمث أن مسحوق قشر البيض يحسن كثافة المعادن في العظام في الرقبة مقارنةً بالدواء الوهمي. في المقابل، لم يحسن كربونات الكالسيوم النقية بشكل ملحوظ.

لا ترموا قشر البيض بعد اليوم فله فوائد صحية قد تجهلونها!
البيض له فوائد عديدة

قد يؤدي تناول مسحوق قشر البيض إلى تحسين قوة العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
تشير إحدى الدراسات إلى أنه قد يكون أكثر فعالية من مكملات كربونات الكالسيوم النقية. كما أن أهمية البيض على صحة الدماغ والقلب: لن تتوقعوها.

3- تفيد مكملات غشاء قشر البيض صحة المفاصل

يقع غشاء قشر البيض بين قشر البيض وبياض البيض. ويمكن رؤيته بسهولة عند تقشير بيضة مسلوقة.

رغم أنه ليس جزءًا من قشر البيض من الناحية الفنية، إلا أنه عادةً ما يكون متصلًا به. عند صنع مسحوق قشر البيض في المنزل، ليست هناك حاجة لإزالة الغشاء. يتكون غشاء قشر البيض بشكل أساسي من البروتين في شكل كولاجين. كما يحتوي كميات صغيرة من كبريتات الكوندرويتين والغلوكوزامين ومغذيات أخرى.

من غير المرجح أن يكون للكميات الضئيلة من هذه المركبات المفيدة في غشاء قشر البيض أي تأثيرات كبيرة على صحتك. ومع ذلك، تظهر بعض الدراسات أن تناول مكملات غشاء قشر البيض بانتظام قد يفيد المفاصل. كما أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فعاليتها المحتملة.

لا ترموا قشر البيض بعد اليوم فله فوائد صحية قد تجهلونها!
قشور البيض بالأبيض والبني

قشر البيض كنز حقيقي

للاستفادة من قشر البيض، عليكم القيام بخطوات بسيطة. يمكنكم البدء بغسله بشكل جيد لإزالة أي بقايا للبيض، ثم تركه ليجف تمامًا.

بعد ذلك، عليكم القيام بطحنه في محضر الطعام حتى يصبح مسحوقًا ناعمًا، كما يمكنك تخزينه في وعاء محكم الإغلاق، واستخدامه بالطرق التي تريدونها، سواء كنتم ترغبون في تعزيز صحتكم، أو تحسين جودة طعامكم، أو استخدامه في حديقتكم على سبيل المثال. لذلك، فإن قشر البيض يعتبر كنز حقيقي يمكن أن يغير حياتكم إلى الأفضل. وفي الختام، هل البيض يهيج القولون؟


مواضيع ذات صلة

استمتعوا بنكهة القهوة الأوغندية لتجربة طبيعية لا تُنسى!

فاكهة صحية: خيارات غنية بفيتامين ب 6 لصحة متكاملة

بديل الكرفس في العصير الأخضر للتخلّص من السموم

متى يبدأ رمضان 2025؟ نصائح لوجبات صحية في الشهر الفضيل

طريقة عمل أكلة بجبنة البري وصفة تجمع بين الأصالة والنكهة

تجربتي مع خل التمر وتأثيره المدهش على صحتي

السعرات الحرارية في جوانح الدجاج وهل هي خيار صحي؟

معكرونة بالسبانخ : طبق نباتي صحي وسريع التحضير

دايت الخيار: اكتشفوا أسرار الرشاقة في أسبوع

الزيتون يزيد الوزن: حقيقة أم خرافة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية