نيئة أم مطبوخة : تناولوا السبانخ يوميًا لفوائدها العديدة

نخبركم اليوم في هذا المقال عن الفوائد العديدة لتناول السبانخ نيئة كانت أم مطبوخة، كما أنه خيار لذيذ ومتعدد الاستخدامات، ولكنه في المقام الأول صحي للغاية! وفي المقابل، قد يهمكم الإطلاع على أضرار الإفراط في السبانخ : مشاكل في الكلى والمعدة والحساسية.

ias

إذا كنتم تبحثون عن نظام غذائي صحي، فإن السبانخ تعد خيارًا ممتازًا! إنها واحدة من أكثر الأطعمة الصحية في العالم، حيث أنها مليئة بالفوائد لصحتكم. وتعتبر متعددة الاستخدامات للغاية، مما يجعل من السهل تضمينها في روتينكم اليومي.

فوائد السبانخ

السبانخ من الخضروات التي تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. فهي مليئة بالعناصر الغذائية من الساق إلى الأوراق، وهي مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم. ومن أهم فوائدها:

نيئة أم مطبوخة : تناولوا السبانخ يوميًا لفوائدها العديدة
السبانخ يقوي العضلات

تقوية العضلات: تعد السبانخ مصدر جيد لفيتامين ك، الذي يؤدي دورًا حاسمًا في صحة العظام، حيث يساعد في امتصاص الكالسيوم ومنع فقدان العظام. بالإضافة إلى ذلك، يساهم محتواها من المغنيسيوم في صحة العضلات والأعصاب.

منع أمراض القلب: يمكن للعناصر الغذائية الموجودة في السبانخ، مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال تنظيم ضغط الدم وتقليل الالتهابات ومنع تراكم اللويحات في الشرايين. كما تحتوي النترات والبوتاسيوم، وهي مركبات يمكن أن تزيد من استرخاء الأوعية الدموية، مما يسمح بتحسين الدورة الدموية.

إنقاص الوزن: الخضار منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد محتواها العالي من الألياف في تعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية.

تنظيم السكر: تعد السبانخ مصدر جيد للألياف ولها مؤشر غلايسيمي منخفض، مما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع ارتفاع الغلوكوز والمساعدة في السيطرة على مرض السكري.

نيئة أم مطبوخة : تناولوا السبانخ يوميًا لفوائدها العديدة
السبانخ تمنع أمراض القلب

تعزيز صحة الدماغ: يمكن للسبانخ أن تحافظ على حدة عقلكم. وجدت إحدى الدراسات أن تناول نصف كوب من السبانخ المطبوخة أو غيرها من الخضروات الورقية كل يوم يبطئ التغيرات المرتبطة بالعمر في الذاكرة. تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والفيلوكينون (شكل من أشكال فيتامين ك الموجود في الخضروات الورقية) على حماية خلايا الدماغ. قد تقلل العناصر الغذائية أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. فهي تمنع البروتينات من التراكم في الدماغ وتقلل الالتهاب.

انخفاض ضغط الدم: تعمل مستويات البوتاسيوم العالية في السبانخ (ثلثي الكوب يحتويان ما يقرب من 600 مليغرام) على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. كما أن البوتاسيوم يساعد أيضًا الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد. حيث من الممكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم والصوديوم الزائد إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى.

السبانخ غنية بالمغنيسيوم وحمض الفوليك، وهو فيتامين ب. تساعد هذه العناصر الغذائية على صنع أكسيد النيتريك، وهو جزيء يخفض ضغط الدم. تحتوي السبانخ أيضًا نترات، وهي مواد كيميائية تعمل على توسيع الأوعية الدموية. وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين شربوا مشروب السبانخ كان لديهم ضغط دم أقل لمدة تصل إلى خمس ساعات بعد الانتهاء من المشروب.

نيئة أم مطبوخة : تناولوا السبانخ يوميًا لفوائدها العديدة
السبانخ تعزز صحة الدماغ

كيفية الحفاظ على العناصر الغذائية في السبانخ

يمكن تناول السبانخ نيئة أو مطبوخة أو مقلية. ومن بين هذه الأنواع، ينصح بتناولها بعد طهيها، لأن الحرارة تقلل من تركيز حمض الأكساليك، الذي يتداخل مع امتصاص المعادن. حاولوا تناول السبانخ مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات، لأن هذا المركب يعزز فوائد الخضار ويجعلها أكثر لذة. وعلاوةً على ذلك، إذا تم تحضير السبانخ مع دهون صحية، مثل الزبدة أو زيت الزيتون، يكون هناك امتصاص أفضل للمغذيات النباتية. كما أن إضافة السبانخ إلى نظامكم الغذائي يمكن أن يضيف لكم سلسلة من الفوائد طويلة الأمد! وتعرفوا على القيمة الغذائية للسبانخ وأبرز فوائدها الصحية.

السبانخ مليء بالفيتامينات والمعادن

السبانخ تعد مصدرًا منخفض السعرات الحرارية والدهون للمغذيات. حيث يحتوي ثلثا الكوب أي 100 غرام من السبانخ النيئة 23 سعرة حرارية و3.6 غرام من الكربوهيدرات و3 غرام من البروتين وصفر كوليسترول أو دهون. من حيث العناصر الغذائية، تحتوي الحصة الواحدة ما يقرب من:

نيئة أم مطبوخة : تناولوا السبانخ يوميًا لفوائدها العديدة
السبانخ تخفف ضغط الدم

  • 483 ميكروغرام من فيتامين ك (402% من القيمة اليومية).
  • 469 ميكروغرام من فيتامين أ (52% من القيمة اليومية).
  • 194 ميكروغرام من حمض الفوليك (49% من القيمة اليومية).
  • 0.9 مليغرام من المنغنيز (39% من القيمة اليومية).
  • 28 مليغرام من فيتامين سي (31% من القيمة اليومية).
  • 79 مليغرام من المغنيسيوم (19% من القيمة اليومية).
  • 0.19 مليغرام من الريبوفلافين (15% من القيمة اليومية).
  • 2.7 مليغرام من الحديد (15% من القيمة اليومية).
  • 2 مليغرام من فيتامين هـ (14% من القيمة اليومية).
  • 0.13 مليغرام من النحاس (14% من القيمة اليومية).
  • 558 مليغرام من البوتاسيوم (12% من القيمة اليومية).
  • 0.2 مليغرام من فيتامين ب6 (11% من القيمة اليومية).

وفي الختام، ما هو تأثير تناول السبانخ على القولون العصبي؟

المصدر: بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة من سنة لأخرى

هل الدجاج على الفحم يزيد الوزن؟ نصائح لتناوله بطريقة معتدلة

المملكة العربية السعودية تستضيف كأس العالم للحلويات في منطقة الشرق الأوسط

تجربتي مع بذور المشمش وكيف غيرت صحتي ونشاطي اليومي!

مكونات طبيعية موجودة في مطبخكم لتنظيف المكواة من الصدأ والأوساخ!

لا تخزنوا البطاطس المسلوقة في الثلاجة بعد اليوم لهذه الأسباب!

كيف نستغل بقايا الشاي أو القهوة لتحضير أطباق لذيذة

بين الحقيقة والخيال: تأثير القهوة الخضراء على الوزن!

ما هو فيليه أنغوس بيف؟ اختياركم المثالي لمحبي اللحم!

ما هي أنواع الفطر في العالم؟ تعرفوا على أشهرها وفوائدها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية