فوائد السمسم الصحية من محاربة الالتهابات إلى تعزيز المناعة

نسلط الضوء اليوم في هذا المقال عن فوائد السمسم الصحية التي يغفل عنها العديد من الأشخاص، من محاربة الالتهابات في الجسم إلى تعزيز جهاز المناعة لديكم! وفي سياق متصل، إليكم تجربتي مع السمسم لزيادة الوزن بشكل صحي وطبيعي.

ias

تعتبر بذور السمسم غنية بالبروتين والدهون والعديد من المركبات النشطة ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والالتهابات ومضادة للأورام. في حين أنها تضيف نكهة لطيفة إلى الأطباق، فإن فوائدها تمتد إلى ما هو أبعد من الطعم. حيث يمكن أن تفيد بذور السمسم الكبد والكلى والجهاز القلبي الوعائي.

يعزز تناول الألياف

تحتوي بذور السمسم كمية مدهشة من الألياف، حيث تحتوي كل 3 ملاعق كبيرة منها 3.2 غرام. تم ربط تناول كميات كبيرة من الألياف بتحسين صحة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي. يمكن أن تساعد زيادة محتوى الألياف في الوجبات في منع أو إدارة الحالات الصحية المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وأمراض المناعة الذاتية وبعض أنواع السرطان. يمكن أن يؤدي إضافة بذور السمسم إلى الطبق إلى زيادة محتوى الألياف، وبالتالي تحسين الصحة العامة من خلال ميكروبيوم الأمعاء.

فوائد السمسم الصحية من محاربة الالتهابات إلى تعزيز المناعة
السمسم يعزز تناول الألياف

قد يخفض مستويات الكوليسترول

قد يجعل محتوى الألياف في بذور السمسم أيضًا خيارًا ممتازًا للاشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول بذور السمسم بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول. في حين تحتوي بذور السمسم كمية صغيرة من الدهون المشبعة، إلا أنها تحتوي أيضًا دهون متعددة غير مشبعة وأحادية غير مشبعة.

وجدت الأبحاث أن زيادة استهلاك الدهون غير المشبعة بدلًا من الدهون المشبعة والدهون المتحولة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد تحارب الالتهابات

تحتوي بذور السمسم العديد من المركبات المتعددة الفينول، مثل اللجنين والسيسامين. يتكون السيسامين من معظم اللجنين في بذور السمسم، وتظهر الدراسات أن له تأثيرات مضادة للالتهابات. قد يساعد إضافة بذور السمسم إلى نظام غذائي متوازن في إدارة الحالات القائمة على الالتهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد السمسم الصحية من محاربة الالتهابات إلى تعزيز المناعة
السمسم يحارب الالتهابات

يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم

تشير الأبحاث إلى أن استهلاك السمسم يمكن أن يخفض ضغط الدم بفضل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والألياف ومحتوياته من اللجنين. إن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر كبير لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية. في حين أن عوامل نمط الحياة المختلفة يمكن أن تؤثر على ضغط الدم، يظل النظام الغذائي محورًا أساسيًا في التدابير الوقائية.

بذور السمسم غنية أيضًا بالمغنيسيوم، وهو معدن أساسي يؤدي دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم. وقد ارتبط انخفاض تناول المغنيسيوم بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما يسلط الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن. وقد يهمكم معرفة هل السمسم يزيد الوزن أم ينقصه؟

فوائد السمسم الصحية من محاربة الالتهابات إلى تعزيز المناعة
السمسم يساعد في خفض الدم

قد يساعد في التحكم في سكر الدم

تحتوي بذور السمسم نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وغنية بالبروتين والدهون الصحية، مما يجعلها خيارًا رائعًا لدعم التحكم في سكر الدم. تحتوي ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم ما يقرب من 6 غرام من الكربوهيدرات، و13 غرامًا من الدهون، و5 غرامات من البروتين. ستؤدي الكمية الصغيرة من الكربوهيدرات إلى زيادة مستويات الغلوكوز في الدم قليلًا، لكن محتوى الدهون والبروتين سيساعد في منع انخفاض سكر الدم.

غنية بفيتامينات ب

تحتوي بذور السمسم فيتامينات ب، مما يوفر جزءًا كبيرًا من احتياجاتكم اليومية من الثيامين والنياسين وفيتامين ب6. تعد فيتامينات ب ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية، بما في ذلك تصنيع النواقل العصبية والمسارات الأيضية الخلوية. كما أنها عوامل مساعدة للعديد من التفاعلات الأنزيمية، بما في ذلك التخليق الحيوي للحمض النووي الريبي والحمض النووي الريبي.

فوائد السمسم الصحية من محاربة الالتهابات إلى تعزيز المناعة
السمسم غني بفيتامين ب

توفر ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم 0.213 مغم من الثيامين، أي ما يقرب من 18% من المدخول اليومي الموصى به.1 الثيامين ضروري لنمو الخلايا وتطورها ووظيفتها وهو أمر بالغ الأهمية في عملية التمثيل الغذائي للطاقة.14 كما توفر نفس الحصة 1.2 مغم من النياسين، أي ما يقرب من 8% من المدخول اليومي الموصى به.

يحول الجسم النياسين إلى شكله النشط الأيضي ويعتمد عليه في مئات التفاعلات الأنزيمية. نظرًا لأن فيتامينات ب توجد عادةً في المنتجات الحيوانية، فقد تساعد بذور السمسم النباتيين والنباتيين على تلبية احتياجاتهم الغذائية.

قد توفر تأثيرات مضادة للسرطان

تمت دراسة بذور السمسم على نطاق واسع لخصائصها المضادة للسرطان المزعومة. فهي تحتوي السيسامول، وهو مركب فينولي طبيعي مرتبط بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للطفرات ومضادة للالتهابات ومضادة للكيمياء. يساعد السمسمول في مكافحة الإجهاد التأكسدي عن طريق التخلص من الجذور الحرة وخفض أكسدة الدهون.

تسلط العديد من الدراسات الضوء على التأثيرات المضادة للأكسدة لبذور السمسم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث بالتأكيد. قد يساعد دمجها في نظام غذائي متوازن في منع ظهور بعض أنواع السرطان أو تقليل شدة تطورها. وختامًا، أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص؟


مواضيع ذات صلة

فطور متوازن: مفتاح الطاقة والرشاقة للرجال والنساء

ترند سبرنغ رولز بالنودلز على تيك توك هل جربتم هذه الطريقة العصرية؟

مشروب لإزالة الكرش في يومين الحل السريع لبطن مسطح

مكونات مرتديلا منزلية لذيذة وسهلة التحضير

كيفية تحضير البيض بأكثر من شكل ولون ابداعات مبتكرة ستدهشكم

أنواع الجبن القريش الطبيعية إستخداماتها وأبرز الفروقات في ما بينها

إذا كنتم تعانون من نزلات البرد والسعال إليكم هذه العلاجات المنزلية

كيفية حساب حاجة الجسم للسعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن

أفكار للمطبخ الحديث ديكورات وتصاميم تواكب العصر

القهوة والقرفة: أساطير شائعة وحقائق علمية لفقدان الوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية