كيف تجعلون الوجبات السريعة صحية ولذيذة؟ خطوات بسيطة اتبعوها

من منكم لا يحب تناول الوجبات السريعة؟ لذلك دعونا نخبركم في هذا المقال كيف تحضرونها وتجعلون منها وجبات صحية ولذيذة وبخطوات بسيطة! وقد يهمكم الإطلاع على وصفات طبخ سريعة وسهلة التحضير للمبتدئين.

ias

في الواقع، يعد تناول الوجبات السريعة من الخيارات المفضلة لدى الجميع بعد ساعات العمل الطويلة على سبيل المثال، ورغم أن هذه الأطعمة الجاهزة تحتوي الكثير من الدهون غير الصحية والملح والتوابل الزائدة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية، لذلك عليكم تحضيرها في المنزل بطرق صحية أكثر!

كيفية تحضير البرغر

طريقة التحضير

ابدأوا بخفق البيض والملح والفلفل معًا في وعاء كبير. ثم أضيفوا اللحم المفروم وفتات الخبز قبل تشكيل الخليط في فطائر بقطر ¾ بوصة. ضعوا الفطائر على شواية مسخنة مسبقًا واطبخوها لمدة ست إلى ثماني دقائق لكل جانب.

تأكدوا من أن درجة حرارة اللحم البقري تبلغ 160 درجة فهرنهايت على الأقل قبل التقديم، وستكون جاهزة للتقديم. قوموا بتغطيتها بالتوابل الكلاسيكية مثل الخردل والكاتشب والمايونيز للحصول على نكهة كاملة.

كيف تجعلون الوجبات السريعة صحية ولذيذة؟ خطوات بسيطة اتبعوها
البرغر الشهي

كيفية تحضير شاورما الدجاج

طريقة التحضير

عليكم تقطيع الدجاج إلى شرائح طويلة ورفيعة، ومن ثم عليكم إضافة الزيت والخل وجميع التوابل في مقلاة على نار هادئة ومتوسطة حتى تنضج بشكل متساوي، ثم عليكم وضع جميع الخضراوات ومن ثم تحضيرها في الخبز الصاج  وتقدميمها ساخنة.

كيف تجعلون الوجبات السريعة صحية ولذيذة؟ خطوات بسيطة اتبعوها
سندويش الشاورما

كيفية تحضير البيتزا

طريقة التحضير

عليكم وضع جميع المكونات الجافة مع الدقيق، ثم إضافة الزيت والماء والعجن جيدًا  إلى أن تصبح كرة متماسكة، ثم عليكم تركها تختمر لمدة ساعة، ثم قوموا بفرد عجينة البيتزافي الصينية ووضع صلصلة البيتزا مع الحشو المفضل لديكم من الدجاج أو اللحم أو النقانق مع الخضراوات مثل الزيتون والفلفل والطماطم والبصل المقطع شرائح وبشكل طولي، وكي تنضج يتم وضعها داخل الفرن على نار هادئة ومتوسطة.

كيف تجعلون الوجبات السريعة صحية ولذيذة؟ خطوات بسيطة اتبعوها
البيتزا الشهية

لماذا تعتبر الوجبات السريعة ضارة؟

1- قد ترفع ضغط الدم
تحتوي العديد من الأطعمة السريعة الصوديوم، الذي يعمل كمادة حافظة ويعزز الطعم. المشكلة هي أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة عالية من الصوديوم معروفة بارتفاع ضغط الدم، مما يضع ضغطًا على النظام القلبي الوعائي. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب أو تضييق الأوعية الدموية، مما يصبح عامل خطر رئيسي للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب.

على سبيل المثال، يمكن لشطيرة برغر واحدة من اللحم المقدد والجبن وحدها أن تجعلكم قريبًا جدًا من الكمية اليومية الموصى بها من الصوديوم وهي 1500 مليغرام. ويمكن أن يحدث نفس الشيء مع قطعة كبيرة من صدور الدجاج المقلي مع البطاطس المهروسة والمرق. وإليكم أبرز أنواع اللحوم الحمراء التي تحتاجون اليها لتحضير مأكولاتكم.

2- قد تسبب الانتفاخ
إن تناول وجبات غنية بالصوديوم أو الدهون أو غنية بالكربوهيدرات المكررة مثل الخبز أو الكعك أو البقسماط يمكن أن تجعلكم تشعرون بالانتفاخ. وإذا أضفتم مشروبًا غازيًا إلى وجبتكم، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأمر.

3- قد ترفع مستوى الكوليسترول
الأطعمة المقلية في الزيت تكون غنية بالدهون، وهذا يشمل الدهون المشبعة. إن تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول الضار، مما يعرضكم لخطر الإصابة بأمراض القلب. توصي جمعية القلب الأمريكية بألا يزيد عدد السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة عن 6٪. إذا كنتم تتناولون 2000 سعرة حرارية يوميًا، فهذا يعادل حوالي 13 غرامًا، أو الكمية الموجودة في شطيرة واحدة من اللحم المقدد والبيض والجبن.

كيف تجعلون الوجبات السريعة صحية ولذيذة؟ خطوات بسيطة اتبعوها
سندويش الدجاج مع التوابل

4- قد تساهم في مشاكل الجهاز الهضمي
قد يكون الكعك أو أي شيء مقلي لذيذًا، لكنها جميعًا كربوهيدرات معالجة تفتقر إلى الألياف. يساعد تناول كميات كافية من الألياف من 25 إلى 35 غرامًا يوميًا في الحفاظ على حركة الأشياء في الجهاز الهضمي. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالتهاب الرتج والحالات الأخرى المرتبطة بالإجهاد أو الإمساك، مثل البواسير والفتق.

تساعد الألياف الغذائية أيضًا على ازدهار بكتيريا الأمعاء الجيدة وتجعلكم تشعرون بالشبع. إذا كنتم تعتمدون بشكل كبير على الوجبات السريعة، فستجدون صعوبة في الحصول على الكمية الموصى بها.

5- قد تؤدي إلى زيادة الوزن
إذا ذهبتم إلى مطعم الوجبات السريعة وتناولتم وجبة اقتصادية لتناول العشاء، فمن المحتمل أنكم ستتناولون حصة أكبر وأطعمة ذات سعرات حرارية أعلى مما كنتم ستأكلونه إذا كنتم تطبخون في المنزل. وإذا أصبح هذا الأمر معتادًا، فقد تتراكم كل هذه السعرات الحرارية الإضافية لتزيد وزنكم. وعندما تأتي معظم هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات المعالجة للغاية، فقد ينتهي بكم الأمر إلى الشعور بالجوع مرة أخرى في غضون ساعات قليلة، مما قد يؤدي إلى المزيد من السعرات الحرارية الإضافية.

وفي الختام، إليكم 4 أضرار قد تحدث عند الإكثار من تناول اللحوم.. تعرفوا عليها.


مواضيع ذات صلة

تنظيف زيت القلي خطوات سهلة لاستعادة نظافته

طرق مبتكرة لسلق الملفوف لجعل الطهي أسرع وأسهل

إليكم كيفية تحضير البرغر في المنزل بمكونات بسيطة

أضرار مشروب الكركدية آثاره السلبية خطيرة!

تنظيف دهون الكبد في المنزل بـ 4 طرق فعّالة

دراسة طبية : ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا كل يوم؟

9 مشروبات غنية بالمكونات المضادة للالتهابات: استمتعوا بفوائدها

علامات فساد الجبن الأبيض خبراء وتقارير تحددها

ما هو الهرم الغذائي الصحي تعرفوا على أبرز مكوناته

الكافيار من اي سمك الفرق بين الأنواع المختلفة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية