دراسة طبية : ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا كل يوم؟

نسلط الضوء اليوم في مقالنا هذا عن دراسة طبية تشرح ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا كل يوم، وما هي الفائدة التي تعود عليه؟ وفي سياق متصل، إليكم أضرار فول الصويا على الجسم خطيرة إحذروا منها!

ias

تعد الأطعمة المصنوعة من فول الصويا من المكونات المهمة في العديد من الأنظمة الغذائية الآسيوية التقليدية. ولكن رغم أن الولايات المتحدة تعد واحدة من أكبر منتجي فول الصويا في العالم، حيث يعد فول الصويا ثاني أكبر محصول يُزرع في البلاد، فإن العديد من البالغين في الولايات المتحدة لا يستهلكون الكثير من منتجات فول الصويا.

الحصول على بروتين عالي الجودة

من بناء وإصلاح العضلات والجلد والأنسجة والشعر والأظافر إلى دعم وبناء الهرمونات والإنزيمات، يعد البروتين جزءًا أساسيًا من كل خلية في الجسم. إذا كنتم تتبعون نمطًا غذائيًا قائمًا على النباتات، فلن ترغبوا في تفويت فول الصويا، وخصوصًا أطعمة الصويا التقليدية مثل التوفو وفول الصويا الأخضر. يوفر كلاهما بروتينًا عالي الجودة، مع 18.4 غرامًا من البروتين لكل كوب أي 155 غرامًا من فول الصويا الأخضر المقشر و21.8 غرامًا لكل نصف كوب من التوفو الصلب الخام، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

بشكل عام، يحتاج البالغون إلى حوالي 0.8 غرام بروتين يوميًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم. بعبارة أخرى، إذا كان وزنكم 60 كيلوغرامًا، فستلبي تقريبًا متطلباتكم اليومية من البروتين بمجرد تناول كوب واحد من فول الصويا الأخضر المقشر ونصف كوب من التوفو الصلب. وقد يهمكم معرفة ما هو فول الصويا فوائده وطرق استخدامه كبديل اللحم.

دراسة طبية : ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا كل يوم؟
تناول فول الصويا يجعلكم تحصلون على البروتينات

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من الفوائد الأخرى لتناول الأطعمة التقليدية المصنوعة من فول الصويا كل يوم هو إمكانية تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فقد اكتشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة سيركيوليشن أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة واحدة على الأقل من التوفو كل أسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 18% من الأشخاص الذين تناولوا أقل من وجبة واحدة شهريًا. والواقع أن فول الصويا هو البروتين النباتي الوحيد الذي تسمح إدارة الغذاء والدواء بتناوله والذي يحمل الادعاء الصحي بأن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والذي يتضمن بروتين الصويا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

دراسة طبية : ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا كل يوم؟
فول الصويا يقلل من أمراض القلب

إمكانية خفض مستويات الكوليسترول

قد يؤدي تناول أطعمة الصويا أيضًا إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL). وجدت مراجعة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة التغذية أن تناول 25 غرامًا من بروتين الصويا يوميًا أي أكثر بقليل من نصف كوب من التوفو الصلب الخام لمدة ستة أسابيع يقلل من الكوليسترول الضار بنسبة 3٪ إلى 4٪ مقارنةً بمن لم يتناولوا أيًا منها.

ومع ذلك، لا يزال النقاش حول استهلاك فول الصويا وإمكاناته في خفض مستويات الكوليسترول مستمرًا. لم تجد بعض الدراسات أن فول الصويا يمكن أن يخفض الكوليسترول بشكل كبير. ومع ذلك، قد ترغبون في تضمين هذه الأطعمة قليلة الدهون المشبعة والقائمة على فول الصويا في نظامكم الغذائي. على سبيل المثال، يحتوي كل كوب من فول الصويا على حوالي 1 غرام فقط من الدهون المشبعة، وكل نصف كوب من التوفو الصلب يحتوي 1.5 غرام، مما يجعلها بدائل مثالية للبروتينات الحيوانية التي تحتوي عادةً نسبة أعلى من الدهون المشبعة.

دراسة طبية : ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا كل يوم؟
تناول فول الصويا يخفض نسبة الكوليسترول

الاستفادة من الأيزوفلافون

يمكنكم أن تنسبوا الفضل إلى الأيزوفلافون الموجود في فول الصويا، وهو نوع من الاستروجين النباتي الذي يعمل مثل الاستروجين في الجسم ولكن بتأثيرات أضعف، لحمايته المحتملة للقلب. ولكن هذا الاستروجين النباتي قد يؤدي أدوارًا إضافية، وخصوصًا في تحسين أعراض انقطاع الطمث وخفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم، وفقًا لمراجعة أجريت عام 2022 ونشرت في مجلة أبحاث الزراعة والأغذية. كما أن فول الصويا يحتوي كمية أكبر من الأيزوفلافون بين جميع الأطعمة. إذن، ما مقدار الأيزوفلافون الذي تحتوييه حصة واحدة من طعام الصويا؟

لكل غرام من بروتين الصويا في الأطعمة التقليدية المصنوعة من فول الصويا مثل التوفو وحليب الصويا، يوجد 3.5 مغم من الأيزوفلافون. كما وجدت دراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة Menopause أن 79% من المشاركين في الدراسة الذين تناولوا نصف كوب من فول الصويا في السلطات أو الحساء لمدة 12 أسبوعًا شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الهبات الساخنة.

دراسة طبية : ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا كل يوم؟
مادة الأيزوفلافون في فول الصويا مفيدة للجسم

الحصول على كمية من الحديد

فول الصويا مصدر جيد للحديد، لذا فمن المنطقي أنه كلما زاد تناولكم لأطعمة فول الصويا، زاد استهلاككم للحديد. في الواقع، لا يتم امتصاص حديد فول الصويا بسهولة مثل الحديد الموجود في البروتين الحيواني. يكون الحديد الهيمي الموجود في لحم البقر والدواجن والمأكولات البحرية أكثر توفرًا بيولوجيًا من الحديد غير الهيمي الموجود في فول الصويا. وهذا يعني أنه إذا كنتم تتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يعتمد على البروتينات النباتية مثل فول الصويا كمصدر للبروتين، فقد يكون لديكم مخزون أقل من الحديد، وفقًا لمراجعة أجريت عام 2018 ونشرت في Critical Reviews in Food Science and Nutrition. يمكن أن يؤدي انخفاض مخزون الحديد إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

على سبيل المثال، يوفر نصف كوب من التوفو الخام 3.35 مغم من الحديد، لذا إذا كنتم بحاجة إلى 14.4 مغم، فستحتاجون إلى تناول كوبين من التوفو الصلب، أو ما يقرب من 5 أكواب إذا كنتم بحاجة إلى 32.4 مغم من الحديد. وأخيرًا، إليكم فول الصويا للتسمين تجربتي.


مواضيع ذات صلة

كيف تجعلون الوجبات السريعة صحية ولذيذة؟ خطوات بسيطة اتبعوها

طرق مبتكرة لسلق الملفوف لجعل الطهي أسرع وأسهل

طريقة تحضير الكرباتشو في المنزل نصائح وحيل لنجاح الوصفة

جربوا خل التفاح لمدة شهر وشاهدوا النتائج المذهلة!

فوائد المخللات للجسم خبراء يكشفون حقائق مذهلة يجهلها كثيرون

أضرار مشروب الكركدية آثاره السلبية خطيرة!

تنظيف دهون الكبد في المنزل بـ 4 طرق فعّالة

كيف نجعل الكيوي يستوي بسرعة بطرق بسيطة وفعالة

ترتيب دولاب المطبخ من الداخل بالصور بأساليب رائعة

احفظوا نكهة طعامكم: 5 نصائح ذهبية للميكروويف

إشتركي بنشرتنا الإخبارية