البصل : قدرة مذهلة على علاج الإمساك وتحسين الجهاز الهضمي

نخبركم اليوم في هذا المقال عن نوع من الخضار وهو البصل، حيث أن له قدرة مذهلة على علاج الإمساك وتحسين الجهاز الهضمي. وقد يهمكم الإطلاع على فوائد أكل البصل الأحمر عديدة إليكم أبرزها.

ias

يُعرف البصل بقدرته على تعزيز نكهة كل الأطباق، كما أنه مفيد في تخفيف الإمساك. ورغم أنه قد يبدو غير معتاد، إلا أن البصل يُقترح منذ فترة طويلة كعلاج فعال لمشاكل المعدة. لذا، إذا كنتم تعانون من الإمساك وتبحثون عن علاجات طبيعية، فقد يساعد دمج البصل في نظامكم الغذائي في تخفيف الإمساك.

ما هو الإمساك؟

الإمساك هو حالة هضمية شائعة يعاني فيها الشخص من صعوبة في إخراج البراز أو حركات الأمعاء غير المنتظمة، وفقًا لدراسة نُشرت في StatsPearls. يحدث ذلك بسبب الجفاف المفرط في القولون، ونقص الألياف في النظام الغذائي، ونقص زيوت التشحيم الدهنية الجيدة. الإمساك أيضًا هو مشكلة صحية في الجهاز الهضمي، وتشمل أعراضه عدم إخراج الفضلات بشكل كامل، وعدم القدرة على إخراجها بشكل يومي. كما يمكن أن يصبح البراز جافًا وصلبًا مما يسبب الألم ويصعب إخراجه، ويمكن أن يسبب حتى تشققات ونزيفًا داخليًا وبواسير على المدى الطويل.

البصل : قدرة مذهلة على علاج الإمساك وتحسين الجهاز الهضمي
البصل علاج سحري للإمساك

ماالأسباب التي تؤدي إلى الإمساك؟

1-نقص الألياف
تشمل المحفزات الرئيسية نقص الألياف الصحية في نظامكم الغذائي ونقص الترطيب مما يؤدي إلى جفاف القولون والتسبب في أعراض الإمساك. تزيد الألياف من حجم الفضلات وتسمح لكم بإخراجها بسرعة. يمكنكم الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والدخن. لسوء الحظ، لا تحتوي اللحوم والمأكولات البحرية والبيض الألياف وقد يستغرق هضمها 72-74 ساعة، مما يؤدي إلى أعراض الإمساك.
2- نمط الحياة السيئ
إن نمط الحياة السيء يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإمساك، مثل تناول العشاء في وقت متأخر من الليل والنوم في وقت متأخر والاستيقاظ في وقت متأخر. وفقًا لساعة الطاقة الأيورفيدية، يكون القولون نشطًا بين الساعة 5-7 صباحًا. لذلك، قد يؤدي تناول العشاء في وقت متأخر أيضًا إلى انسداد الأمعاء بالأطعمة غير المهضومة طوال الليل، حيث تكون النيران الأيضية والهضمية نشطة بشكل أساسي فقط بين شروق الشمس وغروبها.
3- الأدوية والحالات الصحية
يمكن أن تسبب بعض الأدوية، وخصوصًا المواد الأفيونية ومضادات الحموضة التي تحتوي الألومنيوم وبعض مضادات الاكتئاب، إلى الإمساك كأثر جانبي. حتى المشكلات الصحية مثل قصور الغدة الدرقية والسكري والاضطرابات العصبية (على سبيل المثال؛ مرض باركنسون) يمكن أن تؤثر سلبًا على وظيفة الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك. كما يمكن أن يؤثر التوتر والقلق والاكتئاب أيضًا على صحة الأمعاء وحركتها ويؤدي إلى الإمساك.

البصل : قدرة مذهلة على علاج الإمساك وتحسين الجهاز الهضمي
للبصل أنواع كثيرة

البصل علاج سحري وفعال للإمساك

يعتبر البصل علاج طبيعي للإمساك، فهو يحتوي نسبة عالية من الألياف والمركبات المفيدة التي تساعد على صحة القولون، كما يعد مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف الموجودة في البصل على امتصاص الماء، الذي يتحول إلى مادة تشبه الهلام داخل الأمعاء. يساعد هذا على تليين البراز ويسمح بإخراج الفضلات بسهولة وسلاسة.

كما يعد البصل غني أيضًا بالبريبايوتيك مثل الإينولين، الذي يعزز البكتيريا المعوية الجيدة. عندما تتغذى نباتات الأمعاء، فإنها تساعد على الهضم والإخراج السلس للفضلات. ويحتوي البصل أيضًا مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي يمكن أن تهدئ الجهاز الهضمي وتحسن صحة الأمعاء بشكل عام. وإليكم فوائد البصل الأخضر الصحية للجسم.

كيفية استخدام البصل للإمساك؟

إليكم بعض الطرق البسيطة لإدراج البصل في نظامكم الغذائي وتجربة تخفيف الإمساك:

البصل : قدرة مذهلة على علاج الإمساك وتحسين الجهاز الهضمي
تناولوا البصل في حالة الإمساك

البصل النيء: يمكن أن يكون تناول البصل النيء، وخصوصًا البصل الأحمر، طريقة فعالة لتحفيز حركة الأمعاء. يمكن أن يساعد محتوى الألياف العالي ومركبات الكبريت الموجودة في البصل النيء على زيادة حجم البراز وتعزيز الهضم المنتظم. حاولوا إضافة البصل النيء المقطع إلى شرائح رقيقة إلى السلطات أو السندويشات أو الزبادي.
البصل المطبوخ: في حين أن البصل النيء يعد فعالًا، يمكن أن يكون البصل المطبوخ مفيدًا أيضًا. يعمل طهي البصل على تليين قوامه ويجعله أسهل في الهضم. اعتمدوا البصل المطبوخ في أطباق مختلفة مثل الحساء واليخنات والأطباق المقلية والعجة.
عصير البصل: للحصول على جرعة مركزة من فوائد البصل، فكروا في شرب عصير البصل. لصنع عصير البصل، ما عليكم سوى مزج أو عصر القليل من البصل وتصفيته. كما يمكنكم شرب عصير البصل مباشرةً أو تخفيفه بالماء لتحسين مذاقه.

ما هي الآثار الجانبية للبصل؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من خلل في البيتا تجنب تناول البصل. البيتا هو نوع من الطاقة في الأيورفيدا. عندما يكون خارج التوازن، يمكن أن يجعلكم تشعرون بالحرارة والغضب والانفعال. قد تعانون أيضًا من مشاكل في المعدة أو مشاكل في الجلد. إذا كنتم تعانون من الغازات أو الانتفاخ أو عدم الراحة في المعدة، فقد يكون ذلك بسبب المحتوى العالي من الألياف والفركتان في البصل.

البصل : قدرة مذهلة على علاج الإمساك وتحسين الجهاز الهضمي
البصل مقطع إلى شرائح

أما في حال المعاناة من حرقة المعدة، فعليكم تجنب البصل خصوصًا عندما يكون نيئًا. إذا كانت لديكم حساسية من البصل وإذا كان يسبب مشاكل صحية في الجهاز التنفسي أو طفح جلدي، فعليكم تجنب البصل أيضًا.

وفي الختام، إليكم أفضل بصل للطبخ: أنواعه والإستخدام الأمثل لكل منها.


مواضيع ذات صلة

ملح الهيمالايا: كنز طبيعي بين الخرافات والحقائق

علامات فساد الجبن الأبيض خبراء وتقارير تحددها

لماذا يجب أن تضيفوا الباذنجان الداكن إلى نظامكم الغذائي؟

انواع شاي ممكن تجدها في مقهى دليلكم لأفضل الخيارات

علامات فساد اللبنة احترسوا منها!

كيفية تحضير أفكار رائعة بالبيض المقلي لوجبة فطور لأولادكم

ما هو الهرم الغذائي الصحي تعرفوا على أبرز مكوناته

أجود أنواع حبوب البن في العالم اكتشفوا الأفضل

تتبيلات البانية دجاج وصفات سهلة ولذيذة

مخاطر وأضرار تجنبكم شرب عصير الفاكهة أثناء وجبة الفطور

إشتركي بنشرتنا الإخبارية