علم النفس والتغذية: كيف تؤثر الأطعمة على صحتنا العقلية؟

نخبركم اليوم في هذا المقال عن أهمية علم النفس والتغذية، والأبحاث الأخيرة التي توضع كيفية تأثير الأطعمة على الصحة العقلية؟ وإليكم جدول الغذاء الصحي اليومي دليلكم لأفضل الوجبات والنصائح.

ias

في حقيقة الأمر، قد يرتبط اتباع نظام غذائي مفيد وتناول الأطعمة الصحية في أذهان العديد من الأشخاص بـما يسمى بالحرمان أو الجوع، وقد يصل الأمر بالبعض إلى الدخول في حالة من الاكتئاب من عدم إمكانية تناول الأطعمة اللذيذة الشهية التي يحبونها بحرية فائقة.

دراسة طبية

وفقًا لمركز بوسطن الطبي، يُقدَّر عدد الأميركيين الذين يتبعون حمية غذائية كل عام بنحو 45 مليون شخص. ومع ذلك، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة بالغين في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

تقول كيمبرلي ويلسون عالمة النفس التي حصلت أيضًا على درجة الماجستير في التغذية، لمجلة نيوزويك، أنه غالبًا ما تكون العادات الغذائية قد تم تحديدها منذ سن الثانية أو الثالثة، كما أن الطريقة التي تأكلون بها مستقرة بشكل لا يصدق، والنكهات التي تلجأون إليها، والملمس، والعلامات التجارية. لذا، على عكس العادة التي اكتسبتموها في العامين الماضيين، فإن تغيير العادة الغذائية يمكن أن يكون تحديًا أكبر بكثير لكم.

علم النفس والتغذية: كيف تؤثر الأطعمة على صحتنا العقلية؟
نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه

وتضيف ويلسون، أنه كلما طالت مدة اعتيادكم على نفس العادات، أصبحت أكثر تلقائية، وقلت الحاجة إلى تفكير عقلكم فيها. كما أن عقلكم يحب عدم التفكير في الأشياء، لأنه يوفر الطاقة. ويتطلب تغيير العادة، وخصوصًا تلك الراسخة، قدرًا هائلًا من الطاقة. لذا، فإن المقاومة والصعوبة بشكل أساسي مدمجة في دورة التغيير.

بعبارة أخرى، إذا كنتم تكافحون للالتزام بعادات جديدة، فهذا لا يعني أنكم غير متحمسين، بل يعني أن عقلكم هنا يبذل الجهد للتغيير. فكلما طالت مدة التزامكم بالأمر، أصبح الأمر أكثر اعتيادية، وأصبح الأمر أسهل، وفي النهاية يصبح عادة لا داعي للتفكير فيها.

التغيير في العقلية في العادات الجديدة

إن الدخول في التغيير بهذه العقلية يمكن أن يساعدكم على الالتزام بالعادات الجديدة لفترة أطول، ولكن ماذا يلزمكم إلى القيام به أيضًا لرؤية التغيير الإيجابي بالفعل؟

تقول ويلسون في هذا الصدد، أن محاولة بناء مسارات جديدة تتطلب طاقة، ولكنها تتطلب أيضًا مغذيات. على سبيل المثال، إذا كنتم تحاولون زرع بذرة ستنمو إلى فكرة جديدة، أو طريقة جديدة لرؤية نفسكم أو العالم المحيط بكم، فأنتم بحاجة إلى التأكد من أنكم أعددتم التربة. وهذا يعني أيضًا محاولة عدم التعامل مع التغييرات الكبيرة عندما تكونون غير قادرين على النوم، أو تعانون من سوء التغذية أو تضطرون إلى التعامل مع بعض التحديات الكبيرة الأخرى حقًا.

علم النفس والتغذية: كيف تؤثر الأطعمة على صحتنا العقلية؟
أطعمة غذائبة صحية

حتى مع وجود أساس جيد، قد يكون من السهل أن تغفلوا عن تقدمكم وتركيزكم على السلبيات. لذلك، توصي ويلسون أيضًا بتتبع تقدمكم. حيث من المرجح أن يتحول الدماغ إلى وضع التشغيل الآلي ويختصر الطرق، لذا فإن تتبع الأشياء يمكن أن يوفر ردود فعل ملموسة في العالم الحقيقي لا يمكن لدماغكم تجاهلها. إذا كتبتم تقدمكم، فلديكم دليل يمكنكم الرجوع إليه ومن المرجح أن يتذكره دماغكم. ويمكن أن يساعدكم هذا في اكتساب المزيد من الثقة في نفسكم حتى تتمكنوا من المضي قدمًا.

اتباع نظام غذائي صحي

وقد لوحظ في الشهر الماضي، أن هناك دراسة علمية أكدت على أن اتباع نظام غذائي صحي قائم على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة في منتصف العمر، بإمكانه أن يحسن الصحة العقلية والجسدية والمعرفية بعد عقود من الزمن.

كما توصلت دراسة أخرى، أجريت العام الماضي، إلى أن اتباع نظام غذائي صحي ومفيد يمكن أن يضيف ما يقرب من 10 سنوات إلى عمر الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام. وإليكم نظام غذائي صحي مدى الحياة لإنقاص الوزن إكتشفوا كلّ تفاصيله.

علم النفس والتغذية: كيف تؤثر الأطعمة على صحتنا العقلية؟
الخضراوات والفواكه تدرب العقل وتحسن الإدراك

أهمية الفواكه والخضروات في النظام الغذائي

1- الفواكه والخضروات مصدر رائع للفيتامينات والمعادن

لن تجدوا مصدرًا غذائيًا أفضل من الفواكه والخضروات، فهي مليئة بفيتامينات أ، ج، هـ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والزنك والفوسفور وحمض الفوليك. للحصول على البوتاسيوم، أحد أهم المعادن لصحتكم، عليكم تناول الكثير من الأفوكادو والبطاطا الحلوة والموز والخوخ وحتى معجون الطماطم المهروس.

2- احتوائها الكثير من الألياف

تحتوي معظم الفواكه والخضروات الكثير من الألياف لملء المعدة وتعزيز صحة الأمعاء، ولكن بعضها يحتوي ألياف أكثر من غيرها. تشمل الخضروات الغنية بالألياف الخرشوف والبازلاء الخضراء والبروكلي والقرنبيط. وتشمل الفواكه الغنية بالألياف التوت والكمثرى والتفاح والقرع.

3- منخفضة السعرات الحرارية والدهون

في المتوسط، تحتوي الفواكه وخصوصًا الخضروات سعرات حرارية ودهون منخفضة للغاية، مما يعني أنه يمكنكم تناول المزيد للحفاظ على شعوركم بالشبع دون القلق بشأن السعرات الحرارية الزائدة أو الدهون.

4- الحماية من السرطان والأمراض الأخرى

تحتوي العديد من الخضروات والفواكه مواد كيميائية نباتية، وهي مواد نشطة بيولوجيًا يمكن أن تساعد في الحماية من بعض الأمراض. وهذا يعني أنه يمكنكم تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والسكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان عن طريق إضافتها إلى نظامكم الغذائي. وقد ارتبطت الخضروات الصليبية على وجه التحديد، مثل البروكلي والملفوف والكرنب والجرجير، بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

علم النفس والتغذية: كيف تؤثر الأطعمة على صحتنا العقلية؟
نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والبروتينات

5- المحافظة على صحة جيدة

نظرًا لأنها منخفضة الدهون المشبعة والملح والسكر، فإن الفواكه والخضروات تشكل جزءًا من نظام غذائي متوازن كما يمكن أن تساعدكم على إنقاص الوزن أو منع زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدكم على تقليل الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

6- منخفضة الصوديوم والكوليسترول

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجةكميات ضئيلة فقط من الصوديوم. يعتقد الكثير من الأشخاص أن الكرفس يحتوي نسبة عالية من الصوديوم، ولكن في الواقع، تحتوي ساق واحدة 30 مغم فقط، مما يساهم بنسبة 1 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها. كما لا يوجد الكوليسترول في الفواكه والخضروات على الإطلاق.

وفي الختام، تعرفوا على نظام غذائي للتنحيف سهل.


مواضيع ذات صلة

أنواع شوربات مغذيّة أفضل الأطباق لمكافحة برد الشتاء

إليكم فوائد الكراث وطرق استخدامه في الطبخ

مدة طبخ الحمام الفرنسي بالقدر العادي: السر وراء الطهي المثالي

تعرفوا على أنواع عجينة دومينوز وأيها يناسب ذوقكم

أضرار الطعام السريع مخاطر صحيّة عديدة

ما هي طرق طبخ الدجاج الاندونيسي؟ تعرفوا عليها

مخاوف غير متوقعة: مشاهير يواجهون فوبيا الطعام

علامات فساد الأرز المطبوخ: هل طعامكم آمن؟

زراعة النعناع في الماء كل ما تحتاجون لمعرفته

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف

إشتركي بنشرتنا الإخبارية