نوع من المحليات مهم لتحفيز الذاكرة اعتمدوه في نظامكم الغذائي

نخبركم اليوم في هذا المقال عن نوع من المحليات بعيد عن السكريات، والذي يعد مهم لتحفيز الذاكرة اعتمدوه في نظامكم الغذائي! وقد يهمكم الإطلاع على أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

ias

بالنسبة للأشخاص الذين يتجنبون السكر عادةً ويبحثون عن بدائل صحية لتحلية مشروباتهم وتحضيراتهم اليومية، فإن هذا المُحلي الطبيعي سوف يفاجئكم. ونحن هنا لا نتحدث عن العسل. كما أن الإفراط في استهلاك السكر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل مرض السكري وتسوس الأسنان والسمنة وغيرها، ولهذا السبب ينصح خبراء الصحة بالحد من الاستهلاك واختيار البدائل الطبيعية والصحية. تحققوا معنا في مقالنا هذا من هذا الخيار الذي يمكنه حتى تحسين ذاكرتكم!

استبدال السكر بهذا النوع من الفاكهة

هناك طرق مختلفة لاستبدال السكر بشكل طبيعي، ومن بينها الفواكه التي يمكن دمجها في نظامكم الغذائي المعتاد. مثل التفاح الذي يستخدم غالبًا لتحلية العصائر، على سبيل المثال، هناك فاكهة غير معروفة كثيرًا ولكنها غنية بالفوائد الصحية. فهي أحلى بعشر مرات من السكر وتوفر أيضًا الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

إذا كنتم لا تعرفون فوائد التمر بعد، فأنتم بحاجة إلى التعرف على جميع حقائقه الغذائية! بالإضافة إلى كونه غنيًا بفيتامين سي، فإنه يحتوي أيضًا الألياف والتيرامين والبروتين.

نوع من المحليات مهم لتحفيز الذاكرة اعتمدوه في نظامكم الغذائي
التمر يفيد في صحة الجهاز المناعي

فوائد التمر للصحة

التمر له طعم حلو وقيمة غذائية عالية، ويستخدم على نطاق واسع في وصفات الحلويات مثل كعك التمر على سبيل المثال، كما تضيف هذه الفاكهة العديد من الأطباق اللذيذة، فضلًا عن كونها خيارًا رائعًا للفطور والوجبات الخفيفة.

1- يفيد في صحة الجهاز المناعي: من خلال تضمين التمر في نظامكم الغذائي، ستحصلون على إمداد كبير من العناصر الغذائية والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات ب و ك، التي تقوي جهاز المناعة.

2- يفيد في صحة العين: يساعد وجود اللوتين وبيتا كاروتين في العناية بصحة العين، ومنع أمراض العيون التنكسية، مثل إعتام عدسة العين.

نوع من المحليات مهم لتحفيز الذاكرة اعتمدوه في نظامكم الغذائي
التمر يفيد في صحة الجهاز الهضمي

3- يفيد في صحة الجهاز الهضمي: يعزز محتوى الألياف العالي الهضم ويمنع الإمساك. كما يساعد وجود البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الكهارل ووظيفة العضلات.

4- يعتبر مصدر للطاقة: يوفر التمر جرعة جيدة من الطاقة للجسم، وهو مثالي لمن يمارسون الرياضة، وكذلك للأشخاص المرهقين جسديًا في العمل.

5- يحتوي مضادات الأكسدة: يحتوي التمر الفلافونويدات والكاروتينات والمركبات الفينولية، التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، وهي عوامل يمكن أن تؤثر سلبًا على الذاكرة والأداء الإدراكي.

6- يفيد في صحة العظام: يساعد وجود المعادن مثل السيلينيوم والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم في تقوية العظام والوقاية من الأمراض مثل هشاشة العظام.

نوع من المحليات مهم لتحفيز الذاكرة اعتمدوه في نظامكم الغذائي
التمر مصدر للطاقة

7- يساعد على مكافحة فقر الدم: يعتبر التمر مصدرًا مهمًا للحديد، لذا يجدر إدراجه في نظامكم الغذائي، وخصوصًا لمن يعانون من مشاكل فقر الدم.

8- يكافح الشيخوخة المبكرة: تساعد الألياف في التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم، ومنع تكوين المنتجات النهائية للغليكوزيل، والتي تنتج عن الإفراط في استهلاك السكر. يؤدي الغليكوزيل إلى زيادة الجذور الحرة والتهاب الجلد، مما يعزز الشيخوخة.

9- يساعد على التحكم في الوزن: لأنها تعد مشبعة، تساعد هذه الفاكهة في إنقاص الوزن أو التحكم في الوزن، طالما يتم تناولها باعتدال.

10- يساعد على التحكم في الكوليسترول: يساعد تناول التمر في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ، فضلاً عن الوقاية من السمنة وسرطان القولون وأمراض القلب. كما أنها تساعد على تخفيف السعال الجاف بفضل خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات.

نوع من المحليات مهم لتحفيز الذاكرة اعتمدوه في نظامكم الغذائي
التمر يساعد على التحكم في الوزن

موانع تناول التمر

يمنع تناول التمر لمن يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث يمكن أن يسبب الإسهال والغازات وحرقة المعدة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، فمن الأفضل تجنب تناول التمر بسبب مادة التيرامين، وهي مادة تسبب تمدد الأوعية الدموية، مما يسبب الصداع. وإليكم فوائد التمر على الريق!

أفضل طريقة لتناول التمر

يعتبر التمر متعدد الاستخدامات ويمكن تناوله طبيعيًا أو إضافته إلى وصفات كثيرة لاستبدال السكر. يمكنكم إضافة هذه الفاكهة أي التمر إلى الكعك والموس والهلام والخبز والعديد من الوصفات الحلوة والمالحة. كما يعد التمر ذا خيارات رائعة لتعزيز السلطات أو الصلصات أو أطباق المعكرونة.

بالنسبة لمرضى السكري، يجب تناول التمر المجفف بكميات صغيرة بسبب محتواه العالي من السكر. كما يمكن أن يساعد محتوى المؤشر الغلوكوزي العالي في زيادة مستويات الغلوكوز في الدم.

نوع من المحليات مهم لتحفيز الذاكرة اعتمدوه في نظامكم الغذائي
التمر يكافح الشيخوخة المبكرة

متى يصبح تناول التمر مضرًا؟

برغم فوائد العديدة والمهمة للجسم، إلا أن التمر يصبح مضرًا عندما يتم تناوله بكثرة بحيث لا تستطيعون الحد منه، هذا الأمر الذي يجعله خطرًا على الصحة ومسببًا للأمراض. في ما يلي إليكم أضرار تناول التمر بإفراط:

  • يحتوي التمر مادة الكبريت التي إذا تم تناولها بشكل مفرط تسبّب الحساسية، آلام المعدة، الغازات، النفخة والإسهال
  • يؤدي الإفراط في تناول التمر إلى الإصابة بطفح جلدي
  • قد يتسبّب الإفراط بتناول التمر بشكل كبير في زيادة فرص الإصابة بالربو
  • استهلاك التمر بدون حدود يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل كبير لأنه غني بالألياف
  • التمر من الأطعمة بطيئة الهضم لدى الأطفال وقد يسبب بانسداد القصبة الهوائية لديهم وإصابتهم بمضاعفات صحية.

وفي الختام، تعرفوا على خبر سيىء لنا جميعاً! التمر له أضرار صحية لا نعرفها!

المصدر: بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف

أضرار الطعام السريع مخاطر صحيّة عديدة

أنواع شوربات مغذيّة أفضل الأطباق لمكافحة برد الشتاء

زراعة النعناع في الماء كل ما تحتاجون لمعرفته

علامات فساد الأرز المطبوخ: هل طعامكم آمن؟

ما هي طرق طبخ الدجاج الاندونيسي؟ تعرفوا عليها

ما هو فول الصويا فوائده وطرق استخدامه كبديل اللحم

مدة طبخ الحمام الفرنسي بالقدر العادي: السر وراء الطهي المثالي

مخاوف غير متوقعة: مشاهير يواجهون فوبيا الطعام

إليكم فوائد الكراث وطرق استخدامه في الطبخ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية