تنظيف عدسات النظارات بمكونات طبيعية متوفرة في المنزل

نخبركم اليوم عن كيفية تنظيف عدسات النظارات بمكونات طبيعية متوفرة لديكم في المنزل، حيث تعتبر مفيدة جدًا في عملية التنظيف هذه! وقد يهمكم الإطلاع على أضرار الخل في التنظيف: 4 أشياء في المطبخ لا تنظفوها بهذا المكون.

ias

قد يبدو تنظيف النظارات الطبية والشمسية مهمة بسيطة بما فيه الكفاية ولا تحتاج إلى تعليمات كثيرة، ولكن هناك طرق صحيحة وخاطئة بنفس الوقت لتنظيفها، وإذا كنتم لا تعرفون كيفية تنظيف عدسات نظاراتكم بشكل صحيح ففي هذه الحالة قد تتلفونها بالفعل.

تنظيف العدسات

الأشخاص الذين يرتدون النظارة طوال اليوم، سواء للقراءة أو الرؤية عن بعد، يعرفون مدى الإزعاج الذي قد تسببه بعض البقع، والتي تضر بالرؤية وحتى أنها تسبب عدم الراحة. إنها مؤلمة وأحيانًا تستخدم القمصان لتنظيفها، لكن هذه ليست فكرة جيدة، حيث يمكن أن تخدش العدسات.

رغم أن العديد من الأشخاص يلجؤون إلى منتجات متخصصة لتنظيف عدساتهم، إلا أن الحقيقة هي أننا لا نمتلك هذه المنتجات دائمًا في متناول اليد، كما أن الاستثمار في منتجات تنظيف عدسات النظارات أصبح أمرًا مكلفًا. لكن كما يقال، هماك دائمًا حلول لكل شيء. وفي هذه الحالة، يمكنكم إزالة هذه البقع بفعالية باستخدام مكونين فقط ومن السهل توفرهم في المنزل.

تنظيف عدسات النظارات بمكونات طبيعية متوفرة في المنزل
الخل الأبيض لتنظيف العدسات

الخل والمنظفات لتنظيف عدسات النظارات

إذا كنتم تبحثون عن منتج تنظيف منزلي الصنع لعدسات نظاراتكم، فإن الجمع بين الخل الأبيض ومنظف خفيف يعد خيارًا رائعًا.

يعد الخل هو عامل تنظيف طبيعي معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والمزيلة للشحوم، مما يساعد على إذابة الشحوم والغبار والجزيئات الأخرى التي يمكن أن تتراكم على العدسات دون إتلافها. أما المنظف الخفيف فهو فعال في إزالة الأوساخ دون إتلاف الأسطح الحساسة مثل العدسات الزجاجية أو البلاستيكية. فهو يكسر جزيئات الزيت والأوساخ التي تسبب البقع، مما يترك نظاراتكم نظيفة وخالية من البقايا.

خطوة بخطوة للتنظيف المثالي

في وعاء صغير، عليكم مزج نقطة صغيرة من الخل الأبيض مع نقطة صغيرة أخرى من الماء وإضافة قطرة من المنظف المعتدل. في هذه الحالة، تعتمد الكمية التي تستخدمونها على مدى احتياجاتكم، ولكن تذكروا أن كمية صغيرة فقط من كل مكون ستكون كافية لتنظيف عدسات النظارات.

كما عليكم استخدام أصابعكم أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتطبيق الخليط برفق على العدسات. احرصوا على عدم استخدام المناشف الورقية أو أي مواد أخرى يمكن أن تخدش العدسات.

تنظيف عدسات النظارات بمكونات طبيعية متوفرة في المنزل
كمية قليلة من المنظفات لتنظيف العدسات

باستخدام حركات دائرية، عليكم فرك العدسات برفق لإزالة جميع البقع والبقايا. حيث سيعمل الخل والمنظف معًا على إذابة الزيوت والأوساخ وأي شوائب أخرى.

أخيرًا، عليكم شطف العدسات تحت الماء الجاري الدافئ لإزالة أي بقايا من المحلول. كما عليكم تجنب استخدام الماء الساخن، لأنه يمكن أن يتلف الطلاء الموجود على العدسات.

أخيرًا، قوموا بتجفيف نظاراتكم بقطعة قماش من الألياف الدقيقة. هذه المادة مثالية لأنها خالية من الوبر ولن تخدش العدسات، مما يضمن بقائها نظيفة ولامعة.

المزيد من العناية بنظاراتكم

هناك احتياطات أخرى مهمة لعدسات نظاراتكم. على سبيل المثال، عليكم تجنب المواد الكيميائية القاسية: حيث يستخدم العديد من الأشخاص الاسبيرتو (أي الكحول) والمناديل لتنظيف نظاراتهم، مما قد يؤدي إلى إتلاف العدسات وطبقاتها. يعد المحلول المكون من الخل ومنظف خفيف بديلًا أكثر أمانًا وفعالية.

تنظيف عدسات النظارات بمكونات طبيعية متوفرة في المنزل
الخل الأبيض رائع وله استخدامات عديدة

كما عليكم عدم استخدام القمصان أو المناشف أو ورق التواليت لتنظيف عدسات النظارات، حيث قد تحتوي هذه المواد جزيئات تخدش العدسات. وعند تنظيف نظاراتكم أو تعديلها، قوموا بمسكها من الصدغين أو الجسر (الجزء الذي يقع فوق الأنف)، وتجنب الضغط المباشر على العدسات.

أشياء في المطبخ نظفوها بالخل الأبيض

يشتهر الخل الأبيض بفوائده المتعددة سواء في الطبخ أو للصحة أو في التنظيف. كما يعد بديلٌ ممتاز للمنظفات التي تحتوي المواد الكيميائية، ويقضي على الأوساخ والجراثيم والروائح من دون أي ضرر. حتى تخففوا من استخدام المواد الكيميائية قريبًا من الطعام، إليكم هذه الأشياء في المطبخ نظفوها بالخل الأبيض!

  • حوض المطبخ: اخلطوا مقدارين متساويين من الماء والخل الأبيض لتنظيف حوض المطبخ نهاية النهار. يمكنكم أن تضعوا الخلطة داخل رزاز لتعقيم الحوض خلال النهار.
  • الأرضيات: كي تتخلصوا من الدهون والزيوت الملتصقة على أرض المطبخ، استخدموا الخلطة نفسها المذكورة أعلاه.
تنظيف عدسات النظارات بمكونات طبيعية متوفرة في المنزل
استعمال الخل لتنظيف أشياء في المطبخ

  • البوتاغاز: تتناثر الصلصات والزيوت والأطعمة على البوتاغاز خلال الطبخ، في هذه الحالة امسحوها بفوطة مبللة بالخل الأبيض حتى تتخلصوا منها بسهولة قبل أن تترك بقعًا. وفي حال جفّت، ضعوا عليها الخل لمدة 10 دقائق حتى تتحلل ثم امسحوها بالماء.
  • صواني الفرن: اخلطوا نصف كوب من الخل الأبيض مع المقدار نفسه من البايكنغ صودا. سوف تتفاعل مكونات الخلطة مع بعضها وتظهر عليها رغوة. ضعوا الخلطة في وعاء كبير يتسع للصواني وأضيفوا الماء الساخن. إنقعوا الصينية لحوالي 30 دقيقة أو أكثر ثم افركوها واغسلوها.
  • أواني الطبخ الستانلس ستيل: أعيدوا اللمعان إلى الستانلس ستيل من خلال التنظيف بالخل الأبيض. إغسلوا الأواني من بعدها بالماء والصابون.
  • الميكرويف: يُعد الخل الأبيض من أفضل المنظفات للميكرويف. إليكم طريقة تنظيف الميكرويف بالخل.
  • الخلاط الكهربائي: تلتصق روائح الطعام مع الوقت داخل الخلاط ما يؤثر على نوعية الطعام. ضعوا مقدارين متساوين من الخل والماء داخل الخلاط وشغلوه فتتخلصون من كل الروائح والبقع من دون أي مجهود.
  • الأكواب الزجاجية: يترك الماء بقع كلسية على الزجاج. في هذه الحالة، إمسحوا الأكواب بالخل الأبيض ثم اغسلوها كالعادة حتى تستعيد لمعانها.
  • لوح التقطيع: تخلصوا من البكتيريا التي تختبئ في تشققات لوح التقطيع من خلال مسحه بالخل الأبيض.
  • الثلاجة والفريزر: إليكم طريقة تنظيف الثلاجة والفريزر بالخل!

المصدر: بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف

ما هو فول الصويا فوائده وطرق استخدامه كبديل اللحم

أنواع شوربات مغذيّة أفضل الأطباق لمكافحة برد الشتاء

مدة طبخ الحمام الفرنسي بالقدر العادي: السر وراء الطهي المثالي

إليكم فوائد الكراث وطرق استخدامه في الطبخ

تعرفوا على أنواع عجينة دومينوز وأيها يناسب ذوقكم

ما هي طرق طبخ الدجاج الاندونيسي؟ تعرفوا عليها

أضرار الطعام السريع مخاطر صحيّة عديدة

زراعة النعناع في الماء كل ما تحتاجون لمعرفته

وداعًا للأرز: اكتشفوا 5 أطعمة منخفضة السعرات لوجبات صحية ولذيذة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية