في اليوم الوطني السعودي تعرفوا على أشهى الأطعمة التي تعيد البسمة إلى موائدكم

في اليوم الوطني السعودي تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على أشهى الأطعمة التي تعيد البسمة إلى موائدكم، وحضروا وجبات من أيام الزمن الجميل اليكم لائحة بأبرز الأطباق السعودية الشعبية.

ias

لا شيء يوازي جمال زمن الطيبين والأيام الحلوة البسيطة اللي كبرنا عليها ومازلنا نتذكرها حتى الآن. الجمعة الرائعة مع أفراد العائلة في وقت العصرية فنجان الشاي التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالإضافة إلى الوصفات الرائعة والأطباق العديدة واللذيذة منها التراثية والفلكلورية، والتي كانت تحضّر في هذا اليوم الرائع.

بساطة المائدة السعودية قديمًا

لا بد من الاشارة الى ان بعض المؤثرين والطهاة السعوديين قد احتفلوا بالعيد الوطني على طريقتهم ومنهم الشيف سما جاد التي أعربت عن حبها لوطنها من خلال منشور تصدر صفحتها على الانستغرام حيث علقت قائلة:

“ما في احلى من زمن الطيبين والايام الحلوة البسيطة اللي كبرنا ومازلنا نتذكرها، جمعتنا في العصرية وكاسة الشاي، لعب الاطفال وصراخهم وضحكتهم وشقاوتهم، صحن الفواكه من خيرات بلدنا والاب يقشر لكل العيلة.
كبرنا في وطن عظيم علمنا انه ما في زي الاسرة وترابطها وهيا اساس الأمة القوية.
كبرنا في وطن علمنا الحب والطموح ، كبرنا في وطن الأمن والأمان
كل عام ووطنا الحبيب دائمًا في القمة.”

ذكرى مميزة

مع مرور الزمن وتطور الحياة، نلاحظ أن التفنن في موائد الطعام أصبح يأخذ حيزًا كبيرًا في حياتنا، ورغم كل هذه الأشياء الجميلة التي نراها من حولنا، إلا أننا لا نستطيع إلا الرجوع إلى الزمن الجميل والأيام التي تشعرنا بروعة هذا اليوم الرائع” اليوم الوطني السعودي”، حيث البساطة في الطعام والمائدة وجمعات العائلة المميزة التي نستذكرها حتى يومنا هذا!

ومن أكثر الأشياء التي يستذكرها أبناء المملكة العربية السعودية والتي بقيت مطبوعة في ذاكرتهم في هذا اليوم هو الفطور السعودي التقليدي وجمعة العائلة، والتي كانت تعتبر من أساسيات الاحتفال باليوم الوطني السعودي. نذكر لكم أهمها:

  • طبق الفول
  • القلابة
  • المطبق
  • المعصوب

إضافةً إلى أصناف الحلويات العديدة والمأكولات الشعبية السعودية ومنها:

  • الجيلو
  • الكريم كاراميل
  • حلوى التعتيمة الحجازية
  • والحلاوة الطحينية
  • اللبنية
  • الشكشوكة

ولا يمكننا أن ننسى الشاي والفيمتو بعد الطعام. هذه الأطباق الرائعة التي كانت تجمع السعوديين سويًا على الفطور مع أفراد العائلة.

أطعمة تعود بنا إلى الماضي الجميل

لا يمكن التغاضي عن مشاعر الحنين والاشتياق التي تنتابنا عند التفكير ببعض المنتجات السعودية التي كانت ومازالت موجودة في الأسواق ومتاجر البقالة والتي طالما بقيت محفورة في أذهاننا وتذكرنا بالماضي الجميل مع لمة العائلة والأصحاب.

ومنها غودي، والمراعي، ونادك، التي من المعروف عنها أنها منتجات قديمة ومتوافرة منذ زمن بعيد وترعرع عليها الكبار والصغار، بالإضافة إلى مشروبات وعصائر مختلفة أيضًا كان لها ارتباط بالماضي ومنها عصير “سان توب” و “قشطة التاج” المعروفة إلى وقتنا هذا. ولا يمكن أن ننسى التمر والقهوة السعودية الفاخرة وهي من أساسيات أصول الضيافة السعودية.

في اليوم الوطني السعودي تعرفوا على أشهى الأطعمة من الزمن الجميل
الكليجا السعودية من أشهى الحلويات

أهم الحلويات التي تقدم في اليوم الوطني

الكليجة السعودية

تعتبر الكليجة واحدة من أشهر أنواع الحلويات السعودية اللذيذة التي تقدم في اليوم الوطني السعودي. بشكل عام، تكون الكليجة دائرية أو بيضاوية، وتزين بأنماط مختلفة في العجين قبل خبزه، وتكون الكليجة مقرمشة من الخارج، أما الجزء الداخلي منها، فيكون طريًا ولذيذًا وناعمًا. وفي سياق متصل، تعرفوا على أشهر أكلات شعبية سعودية مع الصور.

المقشوش السعودي

المقشوش هو عبارة عن حلويات سعودية تقليدية كانت ومازالت تقدم في اليوم الوطني السعودي. يتكون المقشوش بشكل أساسي من قطع من دقيق القمح المخلوط مع السمن، كما يتميز بقيمته التراثية والثقافية العميقة والشعبية على نطاق واسع في السعودية. سبب تسمية المقشوش بهذا الاسم تعود إلى فرده على الصاج، وإضافة الزبدة مع العسل أو الدبس أو السكر إليه.

اللقيمات السعودية

تعتبر اللقيمات السعودية من أشهر الحلويات التي تحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج عامة والسعودية على وجه الخصوص. حيث نلاحظ أنها تقدم في العديد من المناسبات، وأهمها اليوم الوطني السعودي، وهي عبارة عن كرات صغيرة ذهبية مقلية ومغطاة بشراب السكر أو شراب التمر حسب الرغبة، كما تتميز بمذاقها الشهي وسهولة تحضيرها.

في اليوم الوطني السعودي تعرفوا على أشهى الأطعمة من الزمن الجميل
الكبسة السعودية الترائية والشعبية

أشهر الوصفات التراثية والتقليدية السعودية

الكبسة

الكبسة هي أشهر طبق شعبي تراثي سعودي، وهو يعد من أساسيات المطبخ السعودي. تحضر الكبسة من الأرز البسمتي واللحم والخضروات والتوابل والبهارات. وتُعد بهارات الكبسة المكون الأساسي والرئيسي لها، والتي تعطيها طعمها المميز واللذيذ. وتُضاف إلى الكبسة مجموعة متنوعة من التوابل، بما في ذلك الفلفل الأسود والحبهان والزعفران والقرفة والقرنفل والليمون المجفف وورق اللورى وجوزة الطيب. ويمكن استخدام أي نوع من أنواع اللحوم التي تحبونها في طهي الكبسة، بما في ذلك الضأن أو البقر أو الدجاج أو السمك أو الروبيان على سبيل المثال.

المفطح

يعتبر طبق المفطح السعودي من الأطباق الشعبية الشهيرة في السعودية، ويُعد من الوجبات الأساسية التي تقدم في اليوم الوطني السعودي. يتكون المفطح من لحم الضأن المشوي مع الأرز والبهارات. يتم تقطيع لحم الضأن إلى قطع كبيرة الحجم ثم تتبيله بالبهارات الخاصة بالمفطح. ومن بعد ذلك يُوضع اللحم في إناء كبير يُسمى “المندي” مع الأرز ويُطهى على نار هادئة لعدة ساعات إلى حين نضوج اللحم وامتصاص الأرز للنكهة.

في اليوم الوطني السعودي تعرفوا على أشهى الأطعمة من الزمن الجميل
مجبوس السمك من ألذ الوصفات السعودية

مجبوس السمك

يعد هذا الطبق السعودي من الأطباق الشهيرة التي تقدم في اليوم الوطني، كما يتميز بمذاقه الشهي وفوائده الغذائية العديدة. يتكون الطبق من الأرز البسمتي، ومن التوابل والخضروات والأعشاب مع السمك. ويعتبر السمك العنصر الأساسي في هذا الطبق بحيث يعد مصدرًا رائعًا للبروتين والفيتامينات والمعادن.

كما يعتبر هذا الطبق أيضًا من الأطباق سهلة التحضير، ويمكن تقديمه في جميع الولائم والمناسبات. يُطهى عن طريق قلي السمك في الزيت ثم إضافة الأرز والتوابل والخضروات والأعشاب. ثم يترك على نار هادئة حتى ينضج.

وفي الختام، تعرفوا على المطبخ السعودي وأكلات شعبية انتشرت حول العالم.



مواضيع ذات صلة

مشروبات على الريق لحرق دهون البطن وطرق إعدادها

إليكم وصفة سهلة وبسيطة لكيك دقيق الذرة الطري

طريقة عمل ايدامات دجاج بالخضار وصفات لذيذة

كيف تحافظون على طراوة الخبز لفترة أطول؟ إليكم حيل التخزين الصحيحة

كيفية صنع المرق المثالي في المنزل اتبعوا هذه النصائح

كم مدة طبخ الكوارع بقدر الضغط: إليكم الوصفة الصحيحة

حيلة رائعة بورق الألمنيوم جربوها لإذابة الثلج من الفريزر

هل تسبب الزبدة أمراض القلب؟ إليكم الحقيقة بالتفصيل

الوجبات المتوازنة قبل النوم: مفاتيح للنوم المريح

سبب عدم استواء ورق العنب المحشي أخطاء وأسرار نجاح هذه الوصفة الشهية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية