اعتمدوا مشروب بذور الشيا الصباحي لفوائده العديدة

هناك مشروبات وعصائر كثيرة تعود بالفائدة على الجسم عند شربها في الصباح، لذلك سنخبركم عن مشروب بذور الشيا اعتمدوه في روتينكم الصباحي لفوائده العديدة. وإليكم طريقة أكل بذور الشيا بشكل صحيح لإنقاص الوزن.

ias

تشتهر بذور الشيا بفوائدها الصحية المتنوعة. وقد أصبحت شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم الترويج لها كوسيلة لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز فقدان الوزن. تعرفوا على أهم فوائده!

1- يفيد صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يمنع النظام الغذائي الغني بالألياف الإمساك ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي. الكمية اليومية الموصى بها من الألياف للبالغين هي 25 إلى 30 غرامًا.

تحتوي حصة أي 1 أونصة من بذور الشيا ما يصل إلى 10 غرامات من الألياف، مما يساعد على تلبية ما يصل إلى ثلث احتياجاتكم اليومية. نظرًا لأنها مصدر رائع للألياف الغذائية، فقد تساعد بذور الشيا في تنظيم حركات الأمعاء وحتى منع الإمساك، وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) مع الإمساك (IBS-C). كما أن بذور الشيا، بما تحتويه من ألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، مفيدة أيضًا في إدارة بكتيريا الأمعاء.

اعتمدوا مشروب بذور الشيا الصباحي لفوائده العديدة
يفيد صحة الجهاز الهضمي

2- يساعد على فقدان الوزن

لقد أصبح الاتجاه الأخير لشرب ماء بذور الشيا شائعًا بسبب فوائده المحتملة في إنقاص الوزن. الفائدة المقترحة هي أن خليط الماء يمكن أن يقلل من الإفراط في تناول الطعام من خلال تعزيز الشعور بالشبع.

فحصت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017، تأثير استهلاك بذور الشيا كوجبة خفيفة في منتصف الصباح على إدارة الشهية. استمر الاختبار لمدة ثلاثة أيام، واختبر ثلاث مجموعات من الوجبات الخفيفة، مجموعة مختلفة واحدة كل يوم لكل مشارك. كانت المجموعات الثلاث عبارة عن زبادي بدون بذور الشيا، أو زبادي مع 7 غرام من بذور الشيا، أو زبادي مع 14 غرامًا من بذور الشيا.

في الأيام التي تلقوا فيها وجبة خفيفة مع بذور الشيا، أبلغ المشاركون في الدراسة عن درجات أقل للجوع، واستهلاك الطعام الإضافي، والرغبة في الأطعمة السكرية. كما أبلغوا عن درجات أعلى للشبع. في الأيام التي تناول فيها المشاركون في الدراسة الزبادي مع بذور الشيا، تناولوا وجبات غداء أصغر. وإليكم فعالية استخدامات بذور الشيا للتنحيف وطرق تحضيرها.

اعتمدوا مشروب بذور الشيا الصباحي لفوائده العديدة
يساعد على فقدان الوزن

3- يفيد صحة القلب

تُسوَّق بذور الشيا عادةً على أنها مفيدة للقلب لأنها تحتوي كميات عالية من حمض ألفا لينوليك، وهو حمض دهني من نوع أوميغا 3. حمض ألفا لينوليك هو أكثر الأحماض الدهنية شيوعًا في النظام الغذائي الغربي ويوجد بشكل أساسي في الزيوت النباتية وبذور الشيا والكتان والخضراوات الورقية الخضراء وبعض الدهون الحيوانية. وهو دهون أساسية لا يستطيع الجسم صنعها ولكنه يحتاج إليها للنمو والتطور.

قد تقلل الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي نسبة عالية من حمض ألفا لينوليك من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.كما وجد أن حمض ألفا لينوليك له تأثيرات مضادة لاضطراب النظم، والتي يمكن أن تقلل أو تمنع معدل ضربات القلب السريع أو غير المنتظم.

اعتمدوا مشروب بذور الشيا الصباحي لفوائده العديدة
يفيد صحة القلب

4- يفيد صحة العظام

بذور الشيا غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبروتين، وهي كلها عناصر غذائية تعمل على تعزيز قوة العظام وكثافتها. وتُظهِر الأبحاث أن تناول بذور الشيا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالكسور ويدعم تمعدن العظام.

5- يحافظ على نسبة السكر في الدم

تشير بعض الأدلة إلى أن بذور الشيا قد تدعم نسبة السكر في الدم الصحية. عندما يتم استهلاك بذور الشيا، يتم إطلاق الغلوكوز بشكل أبطأ في الجسم دون ارتفاع مستويات الأنسولين. يمنع هذا التأثير أيضًا تراكم الدهون في الجسم.

كما قد تساعد بذور الشيا أيضًا في إدارة مرض السكري من النوع 2 والوزن. هدفت إحدى الدراسات التي أُجريت في عام 2017 إلى تقييم تأثير بذور الشيا على وزن الجسم والدهون الحشوية (دهون البطن) والعوامل المرتبطة بالسمنة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

اعتمدوا مشروب بذور الشيا الصباحي لفوائده العديدة
يحافظ على نسبة السكر في الدم

في هذه الدراسة، فقد المشاركون الذين تناولوا بذور الشيا وزنًا أكبر من الأشخاص الذين لم يتناولوها. كما كان لديهم انخفاض أكبر في محيط الخصر والتهابات أقل. وخلص باحثو الدراسة إلى أن بذور الشيا كانت مفيدة في تعزيز فقدان الوزن وتحسين العوامل المرتبطة بالسمنة مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية. وأضافوا أيضًا أن بذور الشيا قد تكون إضافة غذائية قيمة للعلاج التقليدي لإدارة السمنة المرتبطة بمرض السكري.

6- يحافظ على ضغط الدم

قد يساعد تناول بذور الشيا على خفض ضغط الدم المرتفع. فهي تحتوي مركب مضاد للأكسدة يسمى حمض الكلوروجينيك، والذي وجد أنه يخفض ضغط الدم ويحسن وظيفة الأوعية الدموية.
وتشمل المركبات الإضافية الموجودة في بذور الشيا والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وALA.

اعتمدوا مشروب بذور الشيا الصباحي لفوائده العديدة
يحافظ على ضغط الدم

7- يزيد من تناول البروتين

تعتبر بذور الشيا بروتينًا كاملًا، مما يعني أنها تحتوي جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع الجسم صنعها. يمكن أن يساعدكم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على الشعور بالشبع، مما قد يقلل الشهية ويعزز فقدان الوزن. ويمكنكم أن تتعرفوا على أهم وصفات بذور الشيا.


مواضيع ذات صلة

وصفات خبز البريوش أسرار المخبوزات الذهبية الهشة

ببيضة واحدة وقليل من السكر حضروا وصفة الكيك اللذيذة

مشروبات ساخنة لعلاج الإمساك : حلول فعالة لمشكلة مزعجة

نصائح مذهلة لتنظيف خزائن المطبخ في يوم واحد

تجربتي مع خل التمر فوائد مهمة لخسارة الوزن

إذا كنتم من محبي الشاي إليكم افضل مقاهي السعودية المختصة به!

افضل خميرة للمعجنات سر العجينة المثالية

مشروبات ساخنة غنية بالحديد دفء وصحة في كل كوب

استخدامات الشعيرية في المطبخ تعرفوا عليها

حيل لصنع خبز التوست المثالي في المنزل بخطوات بسيطة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية