حقائق مذهلة عن فوائد شاي القرنفل والزنجبيل للجسم

نخبركم اليوم عن فائدة شرب شاي القرنفل والزنجبيل، حيث يمكن أن يجلب المشروب الذي يحتوي لمسة حارة بعض الفوائد لجسمكم! وقد يهمكم الإطلاع على فوائد القرنفل على الريق وأبرز تأثيراته الصحيّة.

ias

اكتشفوا معنا في هذا المقال فوائد اعتماد هذا المشروب اللذيذ في نظامكم الغذائي، وفهم سبب قدرته على أن يكون حليفًا في إنقاص الوزن!

لماذا يعتبر شاي القرنفل والزنجبيل مفيدًا للجسم؟

قد لا تتخيلون تأثير هذا المزيج القوي على جسمكم، لكن يجب أن تعلموا أن هذا المشروب الحار يمكن أن يجلب العديد من الفوائد، ويرجع ذلك أساسًا إلى خصائصه المضادة للأكسدة.

الزنجبيل، بنكهته الحارة قليلًا، هو مكون شائع في الوصفات ويعتبر أساسي في العديد من أنواع المشروب، سواء بمفرده أو مع مرافقات أخرى، من الكاري إلى الليمون والقرفة والقرنفل.

والقرنفل له خاصية فريدة جدًا، فهو عطري وقوي وحار، وغالبًا ما يستخدم أيضًا في الوصفات الطهوية للمشروبات والمخللات والكعك والخبز وغير ذلك الكثير. ومع ذلك، فإن هذين المكونين لديهما شيء مشترك، حيث غالبًا ما يتم استخدامهما كعلاجات منزلية بفضل خصائصهما المفيدة الغنية.

حقائق مذهلة عن فوائد شاي القرنفل والزنجبيل للجسم
شاي الزنجبيل والقرنفل غني بمضادات الأكسدة

ماذا يحدث إذا تناولتم الزنجبيل مع القرنفل؟

يُعرف هذا المزيج من الشاي بتأثيراته المضادة للأكسدة والقابضة والمدرة للبول والمريحة. كما يتمتع بخصائص طاردة للبلغم ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.

كلا المكونين صحيان مع بعض حقًا، ورغم عدم وجود دراسات محددة تثبت جميع الفوائد التي يقترحها هذا المزيج، فمن الجدير إدراجه في قائمة المشروبات المفضلة لديكم للاستمتاع بها والاستفادة القصوى من مزاياها. وإليكم عالم الزنجبيل: كيفية استخدامه بطرق متعددة لتعزيز الصحة والنكهة.

فوائد مشروب الزنجبيل والقرنفل

يستخدم الزنجبيل لأغراض طبية منذ أكثر من 2500 عام. ويرتبط استخدامه ارتباطًا وثيقًا بأمراض المعدة والجهاز التنفسي. كما يتميز القرنفل بفوائده العديدة، ويظهر في الطب التقليدي وفي الدراسات التي وجد فيها أن مركباته يمكن أن يكون لها العديد من التأثيرات الإيجابية على الصحة، وخصوصًا للكبد.

1- غني بمضادات الأكسدة:
يحتوي القرنفل مغذيات مثل الألياف والفيتامينات والمعادن والمنغنيز، كما أنه غني بمضادات الأكسدة القوية مثل الأوجينول، وهي مركبات صحية تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يسبب الأمراض المزمنة. من خلال تضمين هذه التوابل في نظامكم الغذائي، يمكنكم المساهمة في الصحة العامة.

يحتوي الزنجبيل جينجيرول وشوغول، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا تُنسب إلى العديد من فوائده. كما تظهر الأبحاث أن له تأثيرات وقائية ضد الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

حقائق مذهلة عن فوائد شاي القرنفل والزنجبيل للجسم
شاي الزنجبيل والقرنفل مضاد للالتهابات

ووفقًا لموقع Healthline الصحي، قد يقدم جينجيرول وشوغول في الزنجبيل تأثيرات مفيدة للغثيان والألم والالتهابات وصحة القلب والسكري والسرطان وصحة الدماغ.

2- مضاد للالتهابات:
أظهرت هذه المكونات إمكانية تخفيف الألم والالتهابات. في الزنجبيل، يمكن أن يقلل الزنجبيل والشوغول من الالتهاب، مما قد يساعد في تخفيف أنواع مختلفة من الألم، مثل تقلصات الدورة الشهرية وهشاشة العظام. من ناحية أخرى، أظهر القرنفل إمكانات ضد الالتهاب في الدراسات الأولية.

3- آلام المعدة:
أثبت الزنجبيل فعاليته ضد الغثيان والقيء الخفيف المرتبط بالحمل والعلاج الكيميائي، وكذلك تقلصات الدورة الشهرية. رغم أنه غالبًا ما يوجد في المكملات الغذائية لهذه الأغراض، فمن الممكن أن تشعروا ببعض التحسن.

من ناحية أخرى، يتمتع القرنفل بخصائص مضادة للميكروبات محتملة ضد البكتيريا مثل Helicobacter pylori، والتي تسبب مشاكل في المعدة. وقد يساعد أيضًا في تقليل قرحة المعدة، وفقًا لدراسات سابقة. مثل الزنجبيل، فهو أيضًا مضاد للالتهابات.

حقائق مذهلة عن فوائد شاي القرنفل والزنجبيل للجسم
شاي القرنفل والزنجبيل يحسن نسبة السكر في الدم

4- تنظيم نسبة السكر في الدم:
أظهرت الأبحاث، فإن هذه الأعشاب لها تأثيرات محتملة على التحكم في نسبة السكر في الدم. وقد ثبت أن تناول القرنفل يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم بعد الوجبات ويزيد من إفراز الأنسولين.

كما تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والسمنة.

هل يساعد شاي القرنفل والزنجبيل على خسارة الوزن؟

رغم أن هذا المزيج يعد بالمساعدة في إنقاص الوزن، إلا أنه لا يوجد بحث قاطع حول هذا التأثير. وقد أظهر الزنجبيل نتائج واعدة في التحكم في الوزن، حيث يزيد من توليد الحرارة أي إنتاج الحرارة من قبل الجسم، مما يعني المساعدة في حرق الدهون.

إذا كنتم تحافظون بالفعل على نظام غذائي متوازن وتمارسون الأنشطة البدنية، فقد يكون تضمين هذا المشروب في نظامكم الغذائي رهانًا جيدًا للاستفادة من هذه الخصائص. والأهم من كل هذا، أن هذا الشاي يعتبر منخفض السعرات الحرارية وصحي.

حقائق مذهلة عن فوائد شاي القرنفل والزنجبيل للجسم
الزنجبيل يحتوي جينجيرول وشوغول

خطوات عمل شاي الزنجبيل والقرفة والقرنفل

1- تسخين الماء: في قدر أو غلاية، قوموا بغلي الماء.
2- تقطيع الزنجبيل: قطعوا الزنجبيل أثناء تسخين الماء، و لا تقشروه. ما عليكم سوى تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة، فكلما زادت مساحة السطح، زادت قوة النكهة.
3- إضافة التوابل: بمجرد الغليان، أضيفوا الزنجبيل وعود القرفة والقرنفل. خففوا الحرارة بعد ذلك واتركوه على نار هادئة لمدة 10-15 دقيقة.

4- النقع والتبريد: ارفعوا القدر عن النار وقوموا بتغطيته واتركوه ينقع لمدة 10-15 دقيقة أخرى.
5- التقديم ساخنًا: استخدموا مصفاة صغيرة لتصفية الشاي وصبّوه في أكواب. اضبطوا حلاوة المزيج حسب ذوقكم بقليل من العسل أو شراب القيقب أو أي مُحلي آخر. أضيفوا بعدها شريحة ليمون أو برتقال اختيارية لإضفاء لمسة حمضية.

ختامًا، إليكم تجربتي مع الزنجبيل قبل النوم فوائد صحية عديدة.

المصدر : بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

مشروب لإزالة الكرش في يومين الحل السريع لبطن مسطح

أفكار للمطبخ الحديث ديكورات وتصاميم تواكب العصر

كيفية حساب حاجة الجسم للسعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن

ترند سبرنغ رولز بالنودلز على تيك توك هل جربتم هذه الطريقة العصرية؟

5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم

فطور متوازن: مفتاح الطاقة والرشاقة للرجال والنساء

مكونات مرتديلا منزلية لذيذة وسهلة التحضير

إذا كنتم تعانون من نزلات البرد والسعال إليكم هذه العلاجات المنزلية

أنواع الجبن القريش الطبيعية إستخداماتها وأبرز الفروقات في ما بينها

كيفية تحضير البيض بأكثر من شكل ولون ابداعات مبتكرة ستدهشكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية