غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها: إليكم أفضل طريقة

لغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على أفضل طريقة ولا تترددوا من اتباعها.

ias

يعد تناول الفواكه والخضروات كل يوم طريقة رائعة للبقاء بصحة جيدة  فقط تأكدوا من غسلها بشكل صحيح أولًا. ففي حين أن معظم الناس يدركون المخاطر التي يمكن أن تشكلها اللحوم النيئة والأسماك على الصحة، يعتبر الكثيرون ان المنتجات الطازجة تكون أكثر أمانًا. بحيث كل عام، يمرض 1 من 10 من الناس بتناول طعام غير آمن  وحوالي 46% حالة من حالات الأمراض المنقولة بالغذاء تأتي من تناول الخضار والفواكه. وفي هذا السياق اليكم فوائد الفواكه والخضروات المغسولة الصحية للجسم.

منتجات تزرع في العراء

الحقيقة هي أن معظم هذه المنتجات الطازجة تزرع في العراء حيث يمكن لأي شخص أو أي شيء مثل الحشرات والطيور لمسها. هذا يعني أنه بالإضافة إلى الأوساخ، قد تحتوي المنتجات غير المغسولة مجموعة متنوعة من المواد الضارة المحتملة بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات والمبيدات الحشرية.

غسل الفواكه
غسل الفواكه

تلوث الخضراوات والفواكه

تقول جليندا لويس، الخبيرة في الأمراض المنقولة بالغذاء في إدارة الغذاء والدواء، إن المنتجات الطازجة يمكن أن تتلوث من نواح كثيرة. خلال مرحلة النمو، قد تكون المنتجات ملوثة بالحيوانات، ومواد ضارة في التربة أو الماء، وسوء النظافة بين العمال. بعد حصاد المنتجات، يمر عبر العديد من الأيدي، مما يزيد من خطر التلوث. يمكن أن يحدث التلوث حتى بعد شراء المنتج أو أثناء إعداد الطعام أو من خلال التخزين غير الكافي.

نصائح مفيدة

أبسط الطرق وأكثرها أمانًا لغسل المنتجات الطازجة هي يدويًا وتحت الماء البارد والجاري. افركوا الفواكه والخضروات بيديكم لإزالة الأوساخ والمبيدات وبعض الجراثيم السطحية. اغسلوا بشكل جيد حتى لا يبدو السطح متسخًا. إذا كنتم ستنقعون المنتجات في الماء، فتأكدوا من استخدام وعاءً نظيفًا بدلًا من الحوض الذي قد يكون مليئًا بالجراثيم.

لا تغسلوا المنتجات بالمنظفات أو المبيض أبدًا، لأن جلد بعض الفواكه والخضروات مسامي ويمكن أن يمتص هذه المواد الكيميائية. هذا لا يمكن أن يغير الطعم والملمس فحسب، بل يمكن أن يجعلها أيضًا غير آمنة للأكل.

تشير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الى ضرورة اختيار المنتجات غير المصابة بكدمات أو التالفة، وتأكدوا من أن تكون العناصر المقطوعة مسبقًا مثل أكياس الخس أو شرائح البطيخ مبردة في المتجر وفي المنزل. وبالإضافة إلى ذلك، اتبعوا هذه التوصيات:

  • اغسلوا يديكم جيدًا بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد تحضير المنتجات الطازجة.
  • إذا حدث تلف أو كدمات قبل الأكل، فقوموا بقطع المناطق التالفة أو المصابة بالكدمات قبل التحضير أو الأكل.
  • اشطفوا قبل التقشير، حتى لا يتم نقل الأوساخ والبكتيريا من السكين إلى الفاكهة أو الخضار.
  • افركوا المنتجات برفق أثناء الاحتفاظ بها تحت المياه الجارية العادية. ليست هناك حاجة لاستخدام الصابون عند غسل المنتجات.
  • استخدموا فرشاة خضروات نظيفة لتنظيف المنتجات الثابتة، مثل البطيخ والخيار.
  • جففوا المنتجات المغسولة بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية لتقليل البكتيريا التي قد تكون موجودة.
  • أزيلوا الأوراق الخارجية لرأس الخس أو الملفوف.
امرأة تغسل فاكهة البرتقال
امرأة تغسل فاكهة البرتقال

كيفية غسل منتجات الشركة

إذا كنتم تغسلون التفاح أو البطاطس، عليكم أن تأخذوا فرشاة شديدة الشعيرات وتفركوا تحت الماء. ستزيل الشعيرة أي قذارة مضمنة في هذه المنتجات. لستم بحاجة الى استخدام الصابون. فالصنبور البارد والجاري هو أفضل خيار للاستخدام عند تنظيف الفواكه والخضروات. وهنا نطلعكم على أكلات سريعة التحضير بالبطاطس

كيفية غسل الخضراوات الورقية

يجب غسل الخضراوات الورقية بعناية. اذ يؤكد خبراء التغذية انه من الأفضل فصل الأوراق يدويًا، وسحبها برفق من الرأس، وشطف الأوراق بشكل فردي. كبديل، يمكن أيضًا وضع المنتجات الورقية في وعاء من الماء البارد ونقعها لإزالة أي أوساخ أو بقايا. ثم ينصح بتصفيتها وتجفيفها.

كيفية غسل المنتجات الحساسة

تغسل عناصر مثل التوت والفطر والفواكه الطرية الحساسة جدًا بدون فرشاة. عليكم مسكها تحت الماء الجاري البارد وفركها بالأصابع برفق على الجانبين لفك أي أوساخ أو شوائب.

يمكنكم تجفيف منتجاتكم أو وضعها بشكل مسطح على المنشفة وبمجرد أن تجف، يمكنكم تناولها أو استخدامها لتحضير أشهى الأطباق.

وهنا نقدم لكم خطوات عمل عصير التوت البري اللذيذ

عصير التوت البري

اذا كنت تبحثين عن طريقة عمل عصير التوت البري تعرفي من موقع اطيب طبخة على وصفة سهلة وسريعة يمكنك تحضيرها خلال 15 دقيقة فقط بالفواكه المنعشة والمغذية
  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    15 دقيقة

  • وقت الطبخ

    0 دقيقة

  • مجموع الوقت

    15 دقيقة

تخزين الفاكهة والخضروات بأمان

قوموا بتخزين المنتجات القابلة للتلف مثل التوت والخس في الثلاجة عند إحضارها إلى المنزل حتى تخططوا لاستخدامها. بعد غسل وتحضير منتجاتكم عن طريق التقطيع أو التقشير أو الطهي، يجب عليكم تبريدها في غضون ساعتين. إذا كان المنتج موجودًا في الهواء الطلق في يوم حار فقوموا بإدخاله الى الثلاجة لمدة ساعة تقريبًا. تخزن الفاكهة والخضروات المغسولة في وعاء نظيف وتبرد بعدها. احتفظوا دائمًا بالفواكه والخضروات منفصلة جيدًا عن اللحوم النيئة.


مواضيع ذات صلة

القهوة والقرفة: أساطير شائعة وحقائق علمية لفقدان الوزن

5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم

مكونات مرتديلا منزلية لذيذة وسهلة التحضير

فطور متوازن: مفتاح الطاقة والرشاقة للرجال والنساء

إذا كنتم تعانون من نزلات البرد والسعال إليكم هذه العلاجات المنزلية

أفكار للمطبخ الحديث ديكورات وتصاميم تواكب العصر

كيفية حساب حاجة الجسم للسعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن

الطعام المطبوع ثلاثي الأبعاد: حلًا مبتكرًا لمواجهة تحديات البلع

مشروب لإزالة الكرش في يومين الحل السريع لبطن مسطح

كيفية تحضير البيض بأكثر من شكل ولون ابداعات مبتكرة ستدهشكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية