كيفية تنظيف الملاعق والأواني الخشبية لتبدو جديدة؟

نسلط الضوء اليوم عن كيفية تنظيف الملاعق والأواني الخشبية لتبدو جديدة. حيث تعتبر من أكثر أدوات الطهي متانة في السوق. يتمتع الخشب بطبيعة الحال بخصائص مضادة للبكتيريا تمنع العفن. ولا تعتمدوا تنظيف الملاعق الخشبية في الماء الساخن بعد اليوم!

ias

إذن، كيف ننظف الملاعق الخشبية وأدوات الطهي الأخرى بشكل صحيح؟ لإطالة عمرها وفعاليتها في المطبخ، عليكم اتباع هذه الخطوات البسيطة لغسل وتعقيم وتجفيف الأواني الخشبية.

قبل البدء بعملية التنظيف

قد يبدو تنظيف الملاعق والأواني الخشبية أمرًا بسيطًا إلى حد ما، ولكن هناك بعض الطرق السهلة والبسيطة لإطالة عمر هذه الأدوات المطبخية الخالدة. تجنبوا هذه الحوادث قبل تنظيف الملاعق الخشبية.

  • عدم استخدام غسالة الأطباق لتنظيف الأواني الخشبية. يمكن أن يؤدي الماء المضغوط في غسالة الأطباق إلى إتلاف الأواني الخشبية، ويمكن للحرارة الشديدة في دورة التجفيف أن تؤدي إلى تشويه الخشب.
  • عدم غمر أو نقع الأواني الخشبية لفترات طويلة من الوقت، حيث يمكن أن تصبح مشبعة بالمياه أو ملتوية أو متشققة.
  • عدم استخدام الصابون الكيميائي القوي الذي يمكن أن يكسر الخشب، حيث أن صابون الأطباق المنزلي العادي سيفي بالغرض.
تنظيف الملاعق والأواني الخشبية
الملاعق الخشبية

بالخطوات : كيفية تنظيف الملاعق والأواني الخشبية

  • شطف الملاعق الخشبية بعد الاستخدام
    • بعد الاستخدام مباشرةً، عليكم شطف الأداة في الحوض تحت الماء الدافئ لإزالة أي جزيئات طعام متبقية. تمتص الأدوات الخشبية الروائح والبقع بسهولة. كما يتوجب عليكم تجنب الماء الساخن للغاية؛ بدلًا من ذلك، اختاروا شطفًا لطيفًا تحت الماء الدافئ.
  • الغسل اليدوي بصابون الأطباق
    • بعد ذلك، اغسلوا الملعقة الخشبية أو الأداة يدويًا بصابون أطباق خفيف وماء دافئ. ضعوا كمية صغيرة من صابون الأطباق على قطعة قماش أو إسفنجة أو فرشاة غير مهترئة. لغسل فعال، نظفوا جميع مناطق الأدوات عن طريق الفرك بحركة دائرية، بما في ذلك على طول المقبض.
  • شطف الملاعق الخشبية
    • يجب غسل أي صابون أو بقايا طعام تحت الماء الدافئ. لا تتركوا أي أثر للرغوة.
  • تجفيف الملاعق الخشبية والأواني في الهواء
    • لمنع أي عفن أو تشقق، جففوا أدوات المطبخ الخشبية تمامًا في الهواء قبل تخزينها. بعد ذلك، امسحوها وجففوها بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية. لتحسين تدفق الهواء، ضعوا الأواني الخشبية في رف تجفيف الأطباق بدلًا من وضعها بشكل مسطح. بمجرد أن تجف كل الأشياء، يجدر بكم وضع أدوات المطبخ في مكان بارد وجيد التهوية. إليكم جدول الطريقة المناسبة لتنظيف كل نوعٍ من أواني الطبخ.
تنظيف الملاعق والأواني الخشبية
تجفيف الملاعق جيدًا

حيل تنظيف إضافية لبقايا الطعام الصعبة

في بعض الأحيان، قد لا ينجح التنظيف الشامل والقياسي في التخلص من البقع والروائح. لذلك، هناك عدة حيل لتنظيف أدوات المطبخ الخشبية بشكل أعمق. نذكر لكم أهمها:

  • صودا الخبز:
    • لإزالة الروائح العالقة وبقع الطعام، عليكم مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من الماء. اغسلوا الملعقة الخشبية أو أداة الطهي بالمحلول، ثم اشطفوها وجففوها جيدًا.
  • الخل الأبيض المقطر:
    • يجب غسل أدوات المطبخ الخشبية بنسبة صغيرة من الخل والماء للتخلص من التراكم العنيد. ليس عليكم إلا شطفها وتجفيفها جيدًا قبل تخزينها.
  • بيروكسيد الهيدروجين:
    • بالرغم من أن أدوات المطبخ الخشبية لها خصائص مضادة للبكتيريا، فقد تحتاج أدواتكم أحيانًا إلى تنظيف أعمق. استخدموا بيروكسيد الهيدروجين لتطهير الملاعق الخشبية. حيث يجب نقعها فيه لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ثم شطفها جيدًا بالماء وتجفيفها في الهواء.
  • الزيت:
    • تعد طريقة رائعة لمنع جفاف أو تشقق أدوات المطبخ الخشبية هي وضع الزيت. جربوا زيت التكييف أو الزيت المعدني المخصص للطعام أو شمع العسل. بعد غسل الأداة وتجفيفها، استخدموا قطعة قماش لفرك كمية صغيرة من الزيت أو الشمع. بعدها، اتركوا الزيت لمدة 10 دقائق ثم امسحوا أي شيء متبقي.
تنظيف الملاعق والأواني الخشبية
العناية بالأدوات الخشبية

متى يجب استبدال الملاعق الخشبية وأدوات الطبخ؟

بالرغم من أن الأواني الخشبية متينة وتدوم لفترة طويلة، فقد نحتاج أحيانًا إلى استبدالها قبل أن تبدو بالشكل الذي تبدو عليه. أي كل خمس سنوات أو نحو ذلك، يجب استبدال أدوات الطهي الخشبية الخاصة بكم. إذا كانت متشققة أو ملتوية أو تبدو متغيرة اللون بسبب العفن أو أي تغير في اللون مثلًا، فيجب التخلص منها على الفور واستبدلها بأخرى جديدة.

كم مرة يجب تنظيف الملاعق الخشبية؟

يمكن للملاعق الخشبية امتصاص جميع أنواع الشحوم والروائح، لذا من المهم أن تحافظوا على روتين التنظيف الخاص بكم إذا كنتم تريدون أن تدوم هذه الأدوات لفترة طويلة.

يجب التأكد من شطف بقايا الطعام فورًا بعد كل استخدام. سيمنع التنظيف اليومي بالصابون الخفيف والماء الدافئ تراكم الأوساخ ويحمي الملاعق من الشقوق والبقع والمزيد. كما يجب استخدام طريقة تنظيف أعمق من الماء والخل أو بيروكسيد الهيدروجين مرة واحدة شهريًا تقريبًا. ويمكنكم إضافة إسفنجة جديدة في أي وقت لإزالة الأوساخ الصعبة. وفي سياق متصل، إليكم كيفية تنظيف الملاعق الخشبية من بقايا الطعام والباكتيريا!

تنظيف الملاعق والأواني الخشبية
تنظيف الملاعق في المنزل

نصائح إضافية للحفاظ على نظافة الملاعق الخشبية

  • عدم ترك الملاعق الخشبية مع بقايا الطعام لفترات طويلة. إذا انتهيتم من استخدام الملعقة الخشبية ولكنكم غير قادرين على تنظيفها على الفور، اتركوها منقوعة في بعض الماء الدافئ. يجب عدم ترك الملعقة متسخة لأكثر من 30 دقيقة.
  • لحماية الملاعق الخشبية من التلف والتآكل في المستقبل، يجب فركها بقليل من الزيت المعدني من حين لآخر، والتأكد من أن الزيت آمن للطعام، واتركوه حتى يجف تمامًا قبل استخدام الملعقة الخشبية للطهي.
  • تجنب وضع الملعقة الخشبية في غسالة الأطباق. يمكن للحرارة العالية والمواد الكيميائية القاسية أن ترفع حبيبات الخشب، وتجعل ملمس الملعقة خشنًا، وتغير لونها، وتجففها.

ختامًا، لا تعتمدوا تنظيف الملاعق الخشبية في الماء الساخن بعد اليوم!


مواضيع ذات صلة

خبراء صحة يؤكدون أن العصائر المخفوقة ليست صحية

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

5 أشياء لا تضعوها أبدًا على أسطح المطبخ

خبز الموز في المقلاة: وصفة سهلة التحضير بالموز الناضج

أصل أكلة الشيش برك: من أين جاءت هذه الوصفة الشهية؟

مدة طبخ الدجاج قبل الأرز في القدر العادي لنتيجة ولا ألذّ

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

إليكم فوائد تناول الزبيب المنقوع منها تحسين الهضم وصحة الأمعاء

كم سعره حراريه في الزبيب الاسود وكيف يؤثر على نظامكم الغذائي؟

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية