أسباب ارتفاع مستوى الكرياتينين: تعرفوا على الأسباب المحتملة لارتفاعه وكيفية التعامل معها

من المؤكد أنكم سمعتم بعبارة ارتفاع مستوى الكرياتينين في الجسم، فهذه المادة الموجودة في جسمنا تؤدي دورًا حيويًا، كما أنها تحتاج لمراقبة دائمة.

ias

يعتبر الكرياتينين من المواد الأساسية في جسم الإنسان، بحيث يتم فحص مستواها في اختبارات الدم لتقييم وظيفة الكلى. وإذا بحثتم عن الطريقة التي يُنتج فيها الكرياتينين في الجسم، ستجدونه يُنتج نتيجة لتحلل مادة الكيرياتين الموجودة في العضلات، ويتم التخلص منه عبر الكلى. كما أن ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم قد يكون علامة على وجود مشكلة في وظائف الكلى. وهذا ما يجعل الطبيب في أغلب الأوقات يقوم بفحص مستوى الكيرياتينين ليتأكد من مستواه قبل البدء بأي إجراء طبي. في هذا المقال، سنتناول الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكرياتينين وتأثيراتها الصحية وفي هذا السياق اكتشفوا بعض الأطعمة المفيدة للكلى.

أسباب ارتفاع مسوى الكيرياتينين في الدم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكيرياتينين. إليكم أهم هذه الأسباب:

 الأمراض المزمنة للكلى

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكرياتينين هي الأمراض المزمنة للكلى، مثل التهاب الكلى المزمن، والتصلب الكلوي، وأمراض الكلى السكري. وفي مثل تلك الحالات، تتعرض أنسجة الكلى للتلف أو الضرر، مما يؤثر على قدرتها على تصفية الكرياتينين من الدم بشكل فّعال. ومع تقدم هذا المرض، قد تزداد مستويات الكرياتينين بشكل ملحوظ.

طبيب يحمل مجسم للكلى
طبيب يحمل مجسم للكلى

انسداد مجرى البول

يحدث الانسداد في مجرى البول عندما يكون هناك عائق يمنع تدفق البول من الكلى إلى المثانة. ويمكن أن يتسبب انسداد مجرى البول في ارتفاع مستوى الكرياتينين. ومن الممكن أن يكون هذا الانسداد ناتجًا عن حصى الكلى، أو تضخم البروستات أو الأورام. وبالتالي يؤدي هذا الانسداد إلى زيادة الضغط في الكلى، مما يؤثر على قدرتها على تصفية الكرياتينين.

الجفاف

 قد يؤدي الجفاف في بعض الأحيان إلى ارتفاع مستوى الكرياتينين. وحالة الجفاف تحدث عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، وبالتالي يكون تدفق الدم إلى الكلى غير كافٍ، مما يؤثر على قدرتها على تصفية الكرياتينين. وأسباب تعرض الجسم للجفاف عديدة، أهمها حالات الإسهال الشديد أو القيء أو عدم شرب كمية كافية من الماء.

الأدوية والمكملات الغذائية

بعض الأدوية والمكملات الغذائية يمكن أن تؤثر على مستويات الكرياتينين في الدم. على سبيل المثال، بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو مضادات الفطريات أو أمراض السكري قد تؤدي إلى زيادة مستويات الكرياتينين. ومن المهم أن يتحدث المرضى مع الطبيب حول الأدوية التي يتناولونها، والآثار الجانبية المحتملة، وكيفية إدارة أي تغيرات في مستويات الكرياتينين.

 الحميات الغذائية الشديدة

يمكن أن تؤدي بعض الحميات الغذائية الشديدة إلى زيادة مستوى الكرياتينين. فعلى سبيل المثال، الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم في حمياتهم الغذائية، معرضون بنسبة كبيرة إلى زيادة مستويات الكرياتينين بسبب إنتاج الكرياتين من العضلات. لذلك من المهم جدًا اتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على مستويات صحية من الكرياتينين.

الأمراض الحادة والمفاجئة

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض الحادة، مثل الالتهابات الحادة أو الصدمات الجسدية، إلى زيادة مؤقتة في مستوى الكرياتينين. وهذه الحالات قد تؤدي إلى تلف مؤقت في الكلى، مما يتسبب في ارتفاع مستوى الكرياتينين. ولكن مع العلاج المناسب والتعافي، يمكن أن تعود مستويات الكرياتينين إلى طبيعتها.

فواكه وخضار
فواكه وخضار

 الأسباب الوراثية

بعض الأشخاص قد يكونون عرضة لارتفاع مستويات الكرياتينين بسبب عوامل وراثية. فالأمراض الوراثية التي تؤثر على وظيفة الكلى، يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الكرياتينين. في هذه الحالات، قد تكون المتابعة الطبية ضرورية للحفاظ على وظائف الكلى ومنع تفاقم الحالة.

كيفية تشخيص وعلاج الكرياتينين

إن تشخيص ارتفاع مستوى الكرياتينين يتطلب إجراء اختبارات دم منتظمة، وفحوصات وفي بعض الأحيان قد يتطلب تصوير بالأشعة لتقييم حالة الكلى. وبعد تحديد السبب الكامن وراء ارتفاع مستوى الكرياتينين، قد يتضمن العلاج تعديل نمط الحياة، وتغيير في النظام الغذائي، والتعامل مع الأمراض الأساسية، وتعديل الأدوية أو استبدالها بأخرى لا ترفع مستوى الكرياتينين وهنا اليكم طريقة عمل مغلي البقدوس للبول،.

المأكولات المسموحة عند ارتفاع مستوى الكرياتينين  

إليكم قائمة بالمأكولات المسموحة عند ارتفاع مستوى الكرياتينين:

  •  الخضروات والفواكه القليلة البوتاسيوم: مثل التفاح، التوت ( الفراولة والتوت البري)، الجزر، الكوسا، الخيار.
  • البروتينات القليلة الدهون: الدواجن بدون جلد، السمك (باعتدال)، البيض.
  •  الحبوب الكاملة: الشوفان، الأرز البني، الخبز الكامل.
  •  الدهون الصحية: زيت الزيتون، الأفوكادو (بكميات معتدلة).
  • الأعشاب والتوابل: الثوم، الزعتر، الكركم.

المأكولات الممنوعة عند ارتفاع مستوى الكرياتينين

إليكم قائمة بالأطعمة الممنوع تناولها أو التي يجب تناولها بحذر عند ارتفاع مستوى الكرياتينين:

  • الأطعمة الغنية بالصوديوم: مثل الأطعمة المصنعة كالوجبات السريعة، المعلبات، والأطعمة المحفوظة.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: اللحوم الحمراء (مثل اللحم البقري)، اللحوم المعالجة (مثل النقانق واللحوم المقددة).
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز، البرتقال، البطاطس، الطماطم.
  • الأطعمة الغنية بالفوسفور: منتجات الألبان (مثل الحليب والجبن)، المكسرات، الحبوب (مثل الكينوا والعدس).
  • السوائل بكميات كبيرة: الإفراط في شرب الماء قد يكون ضارًا إذا كانت وظيفة الكلى غير طبيعية.
لحوم مشوية وبيض
لحوم مشوية وبيض

دراسات وأبحاث عن ارتفاع مستوى الكرياتينين

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة أمراض الكلى السريرية، أظهرت العلاقة بين ارتفاع مستوى الكرياتينين وتدهور وظائف الكلى لدى المرضى الذيت يعانون من أمراض الكلى المزمنة. ووجدت ان ارتفاع مستوى الكرياتينين مرتبط بزيادة خطر الفشل الكلوي النهائي والحاجة إلى غسيل الكلى. كما نشرت مجلة البحوث الطبية دراسة تؤكد أن الجفاف يؤدي إلى ارتفاع مؤقت في في مستوى الكرياتينين، وأن استخدام بعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع دائم.

في الختام، يجب أن تهتموا أكثر بصحتكم، لأن ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم مشكلة تؤثر على وظائف الكلى لذا تعرفوا على عشبة مفيدة للكلى. كذلك لا بد لكم من القيام بإجراء الفحوصات الدورية، وضرورة المتابعة الطبية، لأن تشخيص المشاكل مبكرًا وتقديم العلاج المناسب يحميكم من التعرض للفشل الكلوي.


مواضيع ذات صلة

عصير البطيخ اللذيذ والمنعش: تعرفوا على خطوات تحضيره

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

تعرفوا على طرق عمل ايدامات متنوعة على أصولها

إليكم فوائد تناول الزبيب المنقوع منها تحسين الهضم وصحة الأمعاء

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

أفضل الحيل لتجنب حرق الطعام والحفاظ على النكهة

أصل أكلة الشيش برك: من أين جاءت هذه الوصفة الشهية؟

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

مدة طبخ الدجاج قبل الأرز في القدر العادي لنتيجة ولا ألذّ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية