دراسة: بعض أنواع الشوكولاتة الداكنة تحتوي معادن سامة! فهل علينا القلق؟

أكدت دراسة أجريت في جامعة جورج واشنطن بأن بعض أنواع الشوكولاتة الداكنة تحتوي معادن سامة، فهل علينا القلق؟ اليكم كل التفاصيل.

ias

تعتبر الشوكولاتة مكون متعدد الاستعمالات في الحلويات، كذلك بالنسبة لكل منتجات الكاكاو التي تحظى بشعبية كبيرة من حول العالم ولكن هل فعلًا علينا الحذر من تناولها؟ اكتشفوا طريق عمل كيكة الكاكاو

مواد ثقيلة في الشوكولاتة

فحصت دراسة نُشرت في Frontiers in Nutrition مستويات الرصاص والكادميوم والزرنيخ في 72 منتجًا يضم الكاكاو على مدار 8 سنوات. وقد وجد الباحثون أنه لا يوجد في أي من المنتجات أكثر من مستويات الجرعة القصوى المسموح بها من الزرنيخ الا أن نسبة الرصاص والكادميوم قد تجاوزت الجرعات القصوى المسموح بها.

انواع عديدة من الشوكولاتة
انواع عديدة من الشوكولاتة

الشوكولاتة العضوية تضم المزيد من الرصاص والكادميوم

ركز هذا البحث في تلوث المعادن للمنتجات الاستهلاكية التي تحتوي الكاكاو وشملت الدراسة فحص منتجات الشوكولاتة النقية الداكنة فقط نظرًا لأنها تحتوي أعلى كمية من الكاكاو، وهو الجزء الخام غير المعالج من حبوب الكاكاو، بينما تم استبعاد الحلوى أو الشوكولاتة التي تضم مكونات أخرى.

ومن بين 6 مجموعات من منتجات الشوكولاتة التي تم اختبارها خلال الدراسة، تجاوزت نسبة 43 % منها الحد الأقصى المسموح به للرصاص كما حددته المادة 65 في قانون ولاية كاليفورنيا، بينما تجاوزت نسبة 35 % الحد الأقصى المسموح به للكادميوم.

الخبراء يؤكدون

بالتالي أكدت جين هوليغان، المديرة الوطنية للعلوم والصحة في منظمة “أطفال أصحاء في المستقبل المشرق” ان المستويات المتوسطة من الرصاص والكادميوم في المنتجات التي تحتوي الكاكاو في الدراسة تساوي أو تفوق الكميات المتوسطة التي تجدها هيئة الغذاء والدواء الأميركية للرصاص والكادميوم في الأطعمة الأكثر تلوثًا التي تختبرها.

أخيرًا قد لا تشكل حصة واحدة من هذه العناصر التي تحتوي الكاكاو مخاطر صحية كبيرة، ولكن تناول كميات كبيرة منها قد يشكل اضرارًا جمة على الصحة. فمع مرور الوقت، قد يؤدي استهلاك مستويات منخفضة من الكادميوم إلى إتلاف الكلى، إذ تصف وكالة حماية البيئة هذا المعدن بأنه مادة مسرطنة محتملة للإنسان كذلك بالنسبة للرصاص الذي يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان بشكل عام.

.


مواضيع ذات صلة

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

تعرفوا على طرق عمل ايدامات متنوعة على أصولها

أفضل الحيل لتجنب حرق الطعام والحفاظ على النكهة

أصل أكلة الشيش برك: من أين جاءت هذه الوصفة الشهية؟

إليكم فوائد تناول الزبيب المنقوع منها تحسين الهضم وصحة الأمعاء

عصير البطيخ اللذيذ والمنعش: تعرفوا على خطوات تحضيره

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

خبز الموز في المقلاة: وصفة سهلة التحضير بالموز الناضج

إشتركي بنشرتنا الإخبارية