فوائد وأضرار سكر ستيفيا: هل هو صحي؟

هل سمعتم عن ستيفيا بديل السكر ونصحكم به أشخاص كثيرون كبديل أفضل من السكر الطبيعي؟ هل هو فعلا بديل صحي أم له أيضا أضرار؟

ias

قبل أن نذهب لشرائه، تعرفوا أولا على سكر ستيفيا وفوائده وأضراره والكمية اليومية المسموحة منه في هذا المقال. اليكم أضرار سكر ستيفيا: ليس خياراً صحياً!

ما هو سكر ستيفيا؟

يعتبر من المحليات الطبيعية لأنه يستخرج من عشبة الستيفيا الطبيعية وقد تم استخدامها منذ مئات السنين للتحلية، وأصبح من السهل الحصول عليه في الوطن العربي بشكل كبير الآن فيمكنكم إيجاده في السوبر ماركت على شكل بودر أو سائل، كما أنه يحتوي نسبة سكريات أعلى بكثير من السكر العادي.ما هو سكر ستيفيا وهل يمكن أن يكون بديل للسكر العادي؟

سكر ستيفيا
سكر ستيفيا

فوائد سكر ستيفيا وقيمته الغذائية زادت شهرة ستيفيا لعدم احتوائه أي سعرات حرارية تقريبا ولا يحتوي أيضا الكربوهيدرات ولا أي مكونات صناعية، كما تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لاعتباره آمن صحيا في حالته المكررة والمنقاة وهو ما يجب أن تبحث عنه عند شرائكم للمنتج، وقد اقترحت بعض الدراسات والأبحاث هذه الفوائد لمحلى ستيفيا ولكنها غير مؤكدة تماما وقد تحتاج للمزيد من الأبحاث:

  • قد يحتوي مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض مثل السرطان في الجسم.
  • المساعدة على الشعور بالشبع بسرعة وتقليل الشعور بالجوع.
  • تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.
  • التحكم في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري.
  • الوقاية من أمراض الكبد والكلى.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.

سكر ستيفيا للرجيم

إذا كنتم تتبعون نظام غذائي لفقدان الوزن وتتساءلون عن سكر ستيفيا للدايت، فإن منتجات ستيفيا المكررة يمكنكم استخدامها لتحلية المشروبات وإضافتها للأطعمة لأنها لا تحتوي أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات لذلك قد لا تسبب زيادة الوزن، ولكن أيضا لم يتم إثبات أن ستيفيا يساعد على إنقاص الوزن بشكل خاص، فإذا كنتم تحافظون على استخدام ستيفيا كبديل للسكر بشكل متوازن ولكن كان هناك مكونات أخرى تحتوي السعرات الحرارية، فقد تكتسبون وزنا زائدا أيضا.

أضرار سكر ستيفيا

على الرغم من إثبات أن منتجات ستيفيا المكرر آمنة الاستخدام، إلا أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي اختبرها بعض الأشخاص وتم ربطها بسكر ستيفيا مثل:

  • الغثيان والدوار
  • الشعور بانتفاخ في البطن
  • ألم في العضلات
  • الشعور بتنميل في الجسم
  • مشاكل في الهضم وأحيانا الإسهال

هناك بعض الأدلة أن سكر ستيفيا قد يكون غير آمن لمرضى الضغط المنخفض، لاحتوائه بعض المواد التي من الممكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم، إذا كنتم تعانون من الضغط المنخفض يجب أن تستشيروا طبيبكم أولا قبل استخدام ستيفيا كبديل للسكر.

الكمية اليومية المسموحة من ستيفيا واستخدامه

كما ذكرنا فمحلى ستيفيا يعتبر آمن الاستخدام، بشرط تناوله بالجرعات اليومية المحددة للكبار والأطفال، فيجب ألا تزيد عن 5 مللي جرام لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم، لأنه يحتوي محليات تفوق السكر العادي بمقدار 200 – 300 مرة.

ويمكنكم استخدام ستيفيا بديل السكر (رشة من ستيفيا بين أصابعك تعادل ملعقة صغيرة من السكر العادي) بإضافته للشاي والقهوة والعصائر والحليب والزبادي، كما يمكنكم إضافته عند صنع الحلويات والمخبوزات بمقدار أقل من السكر العادي، ولكن قد يعطي طعم مختلف ولاذع يمكن الشعور به عند الأكل.

ستيفيا لمرضى السكر

حتى الآن لا يوجد إثبات علمي بخصوص تأثير محلى ستيفيا لمرضى السكر، ولكن هناك بعض الدراسات التي تقترح فوائد ستيفيا المصنع لمرضى السكر، فهو كبديل للسكر لا يحتوي أي سعرات حرارية، بجانب عدم تأثيره على مستوى السكر في الدم فيمكن استخدامه لتحلية المأكولات والمشروبات لمرضى السكر، ولكن تظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث في هذا الموضوع.إليكم أفضل بديل سكر لمرضى السكر.

سكر ستيفيا للحامل والمرضع

على عكس الأعشاب الأخرى، فإن استخدام منتجات ستيفيا المصنع أو المكرر من الممكن أن يكون آمن في الحمل والرضاعة، ولكن استخدام العشبة في شكلها الطبيعي أو الخام يعتبر غير آمن للحامل ولا ينصح أبدا باستخدامه مع الحمل والرضاعة، لذلك عزيزتي الحامل ننصحك للمزيد من الأمان بعدم استخدام ستيفيا أثناء الحمل فقط للوقاية من أي أضرار محتملة.

هل سكر ستيفيا صحي للاطفال؟

تعتبر منتجات ستيفيا المكررة آمنة للأطفال وقد تكون صحية أكثر من السكر العادي إذا تم استخدامها بالكمية المحددة (5 ملجم لكل كيلوجرام من وزن الطفل)، لأنها تقلل من السكريات التي يستهلكها الطفل في المنتجات المكونة من السكر العادي.


مواضيع ذات صلة

كيفية تحضير البيض بأكثر من شكل ولون ابداعات مبتكرة ستدهشكم

كيفية حساب حاجة الجسم للسعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور خطوات بسيطة محترفة

ترند سبرنغ رولز بالنودلز على تيك توك هل جربتم هذه الطريقة العصرية؟

فطور متوازن: مفتاح الطاقة والرشاقة للرجال والنساء

أفكار للمطبخ الحديث ديكورات وتصاميم تواكب العصر

أنواع الجبن القريش الطبيعية إستخداماتها وأبرز الفروقات في ما بينها

مشروب لإزالة الكرش في يومين الحل السريع لبطن مسطح

مكونات مرتديلا منزلية لذيذة وسهلة التحضير

إذا كنتم تعانون من نزلات البرد والسعال إليكم هذه العلاجات المنزلية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية