هل تنتهي صلاحية البهارات؟ إلى متى يمكنكم استخدام هذه المكونات الموجودة في مطبخكم منذ سنوات؟

تتوفر التوابل في كل منزل بأشكال متشابهة جدا وبكميات كبيرة. فهل تنتهي صلاحية البهارات؟ إلى متى يمكنكم استخدام هذه المكونات الموجودة في مطبخكم منذ سنوات؟

ias

إنها عنصر أساسي في كلّ المطبخ إذ لا يمكن طهي الدجاج بدون لمسة من الكاري، أو بعض التاكو بالدجاج المكسيكي ليلة الجمعة مع الكركم، أو تورتة الجزر مع الكثير من القرنفل والقرفة.

البهارات عنصر أساسي

توجد التوابل في كلّ منزل بأشكال متشابهة جدًا، محفوظة في الجرار الزجاجية التجارية الكلاسيكية التي تحميّها من الرطوبة، لكنّها في الوقت نفسه تجتذب الكثير من الضوء، ممّا يجعلها متعة للنظر بألوانها المتنوّعة. إليكم أشهر توابل وبهارات في مناطقنا العربية.

مثل غيرها من المنتجات تحمل هذه التوابل تواريخ انتهاء صلاحيتها، وغالبًا ما تجدون منتجًا قديمًا في الجزء السفلي من درج مطبخكم منتهي الصلاحية فتضطرون إلى التخلّص منه.

وفي هذا الإطار يوضح الخبراء أنَّ “البهارات لا تنتهي صلاحيتها، لذا ليس من الضروري التخلّص منها عند تجاوز التاريخ المطبوع عليها الحدّ المسموح به”.

بمعنى آخر، إنَّ تناولها خارج المدّة المحدّدة لا يُشكل خطراً على الصحة، كما هو الحال مع العديد من المنتجات الغذائية الأخرى. فالتوابل تعتبر استثناءً صغيرًا لا ينطبق إلاّ على عدد قليل من المجموعات الغذائية المميزة.

تفقد صفاتها الحسيّة

ومع ذلك، يوضح الخبراء في “1001 بهارات”، أنَّه بمجرد تجاوز تاريخ صلاحيتها، ستبدأ البهارات في فقدان صفاتها وتتدهور على المستوى الحسي، أيّ أنَّ رائحتها ونكهاتها ستكونان أقلّ كثافة. ما هي افضل انواع البهارات للطبخ.

في الواقع، وبمجرد اقتراب تاريخ انتهاء الصلاحية، يمكن للمستهلك أن يُقرّر ما إذا كان سيحتفظ بهذا المنتج أو يتخلّص منه، وهو هنا سيختار ببساطة بين أن يستعمل منتجاً قديماً فاقد لمواصفاته الأساسية أو سيلجأ إلى المنتج الطازج بمميزاته الكاملة.

تحذير بنّاء

تُحذّر المتاجر المتخصّصة ببيع البهارات زبائنها من عدم انتظار إنتهاء تاريخ صلاحيتها لتلفها أو تبديلها، مؤكدة أنّه “من الممكن ألاّ يبقى المنتج في حالته المثالية”. وذلك لأنّها بمجرد خروجها من المصانع فإنّها تبدأ تتدهور وتفقد مميزاتها تدريجياً بسبب عدّة عوامل.

السبب الأول يتعلّق بنوع البهارات، إذ يمكن لبعضها أنّ يحتفظ بمميزاته لسنوات، بينما يفقد البعض الآخر رائحته بسرعة. هكذا تتلفين البهارات من دون أن تعلمي!

السبب الثاني، يعتمد على شكل تخزينها سواء أكانت مطحونة أو على شكل حبّ. فعندما يتمّ طحنها تفقد البهارات المزيد من خصائصها، لأنّها لا تبقى كاملة وتتعرّض للأكسدة، وهذا الشيء لا يحدث للبهارات الكاملة.

البهارات
مصدر الصورة:مصدر الصورة:www.directoalpaladar.com

السبب الثالث والأخير، يعتمد على طريقة حفظها الصحيح أثناء تخزينها: فالضوء والرطوبة عدوان لهذه المكوّنات، لذا كلما زادت حمايتها من هذين العنصرين، كلّ ما كان ذلك أفضل.

بشكل عام، من الأفضل الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف ومظلم، ممّا يضمن الإحتفاظ بها واستخدامها بكامل مميزاتها لأطول وقت ممكن. إليكم كيفية تنظيم المطبخ: كيف تحفظين البهارات؟


مواضيع ذات صلة

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية